ايران تخطط لبلوغ حجم فصل بلازما الدم 600 الف لتر
طهران-فارس:-أعلن رئيس منظمة نقل الدم في البلاد على اكبربور فتح الله، عن وضع خطط لرفع مستوى فصل وتجميع بلازما الدم الى 600 الف لتر في السنوات الثلاث المقبلة.
واضاف اكبر بور فتح الله، ان هذا الحجم من شأنه ان يلبي بنسبة 100 بالمائة احتياجات الادوية المشتقة من البلازما وانتاجها عبر البلازما المجمعة في ايران.
واوضح أن وضعية المصابين بمرض الهيموفيليا في ايران افضل بكثير من الدول الاخرى سيما الدول النامية، حيث انه وقبل تأسيس منظمة نقل الدم كان معدل أعمار المصابين بمرض الهيموفيليا والثيلاسيميا لا يتخطى العقد الثاني.
واضاف انه وببركة تأسيس المنظمة والحصول على الادوية المشتقة من بلازما الدم بات المرضى يعيشون للعقد الخامس من العمر.
وأكد ان منظمة نقل الدم الايرانية تجهد للوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي بانتاج الادوية المشتقة من بلازما الدم.
وبيّن انه يوجد 20 الف مصاب بمرض الثيلاسيميا في البلاد، يستهلكون 300 الف وحدة دم سنويا، اي يستهلك المريض بمعدل 18 مرة سنويا، مبيّنا انه لم تصب ولاحالة واحدة من اصل الـ 20 الف مصاب، بفايروس HIV نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، وذلك يعود اساسا الى اعتماد المنظمة على بلازما الدم التي يتم فصلها داخل البلاد.