kayhan.ir

رمز الخبر: 16982
تأريخ النشر : 2015March18 - 21:22

جيمز كلابر: قدرات ايران تشكل تهديدا رئيسيا لاميركا

طهران/كيهان العربي: في تقرير لمجلس الشيوخ، قال مدير جهاز الاستخبارات القومية الاميركية (NIC) "جيمز كلابر"؛ ان ايران تشكل تهديدا رئيسا لمصالح اميركا القومية. فهي تدعم حكومة الاسد في سورية، وتروج للسياسة المناهضة لاسرائيل، وتوسع من قدراتها العسكرية، وهي بصدد تطوير برنامجها النووي.

وجاء في التقرير: ان روحاني رئيس جمهورية ايران، واحد المخضرمين في سلك النظام، لن يتخلى عن اهداف الامن القومي الايراني، والذي يشمل حفظ الحكومة وتوسيع نفوذ ايران في المنطقة. كما ويسعى وبطرق شتى للتوصل الى هذه الاهداف. فيما يفتقر الى دعم (آية الله) الخامنئي قائد الثورة الايرانية، لاستمرار التعاطي مع الغرب وتنفيذ السياسة الخارجية التي يصبو لها.

كما ان ايران تمتلك العديد من الصواريخ الباليستية القادرة على استهداف مناطق من جنوب شرق اوروبا.

وان طهران بصدد تطوير صواريخها المعقدة وزيادة مدياتها ودقة اصابة منظومتها الصاروخية.

وتعمل ايران على امتلاك امكانات بحرية وجو فضائية متطورة، تشمل؛ الغام بحرية، وغواصات صغيرة فاعلة، ومنظومات ساحلية لمنصات صواريخ كروز، وزوارق هجومية، وصواريخ مضادة للسفن، والطائرات دون طيار المسلحة.

وقال كلابر؛ ان ايران تسعى في العراق وسورية لحفظ الحكومات الصديقة لها، وحفظ مصالح الشيعة، ودحر المتشددين السنة، وتقليل نفوذ اميركا.

ويأتي ادعاء كلابر الاخير في وقت تدعم ايران كل تيارات محور المقاومة في المنطقة، سواء الشيعة والسنة، وخير مثال لذلك حرب الايام الـ 51 في غزة والدعم المطلق لحركة الجهاد الاسلامي وحركة حماس.

واستطرد كلابر بالقول: ان القوات الامنية الايرانية تحفظ بغداد ودمشق من الناحية العسكرية، وذلك عن طريق؛ الدعم التسليحي والاستشارات، والمساعدة المالية والتدخل ميدانيا في القتال. وان هاتان الحربان واعطت لايران خبرة قيمة في مجال عمليات الرد السريع وحرب المدن.