kayhan.ir

رمز الخبر: 167670
تأريخ النشر : 2023April14 - 23:06
بعد وصول وفدنا للرياض..

السفارة الإيرانية في السعودية تفتح أبوابها للمرة الأولى منذ أعوام

 

 

 

 

طهران-العالم:- اعادت سفارتنا في السعودية فتح أبوابها للمرة الأولى منذ سبعة أعوام بموجب اتفاق لإعادة العلاقات بين البلدين.

وقال مراسل لرويترز إن بوابات مجمع السفارة الإيرانية في الرياض كانت مفتوحة بينما كان فريق يقوم بتفتيش مبانيها وشوهدت شاحنة بيضاء تصل إلى البوابة.

وفتحت البعثة الدبلوماسية أبوابها بعد ساعات من قول وزارة الخارجية إن وفدا فنيا وصل إلى المملكة.

وفي الشهر الماضي، اتفقت ايران والسعودية على إنهاء الخلاف الدبلوماسي وإعادة فتح البعثات الدبلوماسية بموجب اتفاق توسطت فيه الصين.

واجتمع وزيرا خارجية البلدين في بكين هذا الشهر في أول لقاء رسمي بين أكبر مسؤولين دبلوماسيين بالبلدين منذ أعوام.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن مسؤولين سعوديين وصلوا أيضا إلى إيران لبحث إجراءات إعادة فتح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني وصول وفد تقني ايراني الى العاصمة السعودية الرياض، مؤكدا ان الجهود جارية لاعادة فتح الممثليات الايرانية في السعودية قبل موسم الحج القادم.

وقال كنعاني انه "في خطوة جديدة وفي سياق تنفيذ الاتفاق المبرم بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية لاستئناف العلاقات الرسمية والنشاط الدبلوماسي للسفارات والقنصليات، وصل وفد تقني ايراني ظهر اليوم الاربعاء الى الرياض حيث استقبله مسؤولون سعوديون".

واضاف كنعاني ان الوفد الايراني يتألف من فريقين (من التقنيين) سيقومان بما يلزم لاعادة تأهيل السفارة والقنصلية الايرانية في الرياض وجدة وكذلك الممثلية الدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية لدى منظمة التعاون الاسلامي.

وتابع : سيتم السعي لاعادة افتتاح الممثليات الايرانية وعودة العمل فيها قبل موسم الحج في العالم الحالي.  

كما  اعلن كنعاني بان الوفد التقني السعودي الذي وصل الى ايران يوم السبت الماضي سيتوجه يوم غد الى مشهد المقدسة.    

 هذا وكان كنعاني قد اعلن يوم الاثنين ان الوفد الايراني سيتوجه للسعودية قبل نهاية الاسبوع الحالي.

هذا والتقى رئيس وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن زرنكار ابرقوئي مع نائب وزير خارجية المملكة العربية السعودية عبدالمجيد بن راشد السماري وناقش معه إعادة فتح البعثات السياسية الإيرانية في المملكة العربية السعودية.

ورحب نائب وزير خارجية المملكة العربية السعودية، في هذا الاجتماع، بحضور الوفد الإيراني في الرياض وجدة، وأعلن استعداد وزارة الخارجية الكامل لتقديم المساعدة اللازمة.

وفي هذا الاجتماع، أعرب عن شكره وتقديره لتيسير الأمور وتسريعها، وترحيب إيران الحار بالوفد السعودي.