kayhan.ir

رمز الخبر: 16504
تأريخ النشر : 2015March10 - 21:32

مركز واشنطن للابحاث: اسلحة ايران المتطورة تملك زمام المبادرة في الخليج الفارسي

طهران/كيهان العربي: ذكر مركز واشنطن للابحاث في تحليل؛ ان ايران بصدد تلقين واشنطن ان الغرب يعجز عن ان يشكل أي خطر لايران.

فقد كتب المركز في تقرير حول اسباب اجراء ايران لاستعراض عسكري في الخليج الفارسي مؤخرا ان اصابة حاملة طائرات افتراضية للعدو يعكس عزم ايران في استعراض لقوتها في المفاوضات النووية القادمة، وتغامز على وضع سوق النفط العالمية.

وحسب التقرير فان الحرس الثوري الايراني قد اجرى مناورات بحرية في الخامس والعشرين من فبراير باسم (الرسول الاعظم(ص)) في مضيق هرمز. وتهدف ايران من هذه المناورات استعراض للقوة في ممر مائي ستراتيجي، يتمتع بتاثير نفسي على العالم السياسي واسواق النفط العالمية، ولتظهر ايران قوتها العسكرية في المنطقة. ومن الضروري القول ان هكذا الاستعراض (القوة العسكرية الاولى في ا لخليج الفارسي) منذ السبعينيات.

وجاء في جانب آخر من التقرير، وفي اشارة الى جوانب من هذه المناورات في هذه المرحلة؛ مازالت المبادئ العقيدية والثورية نافذة في مركز القرارالايراني، والمؤكدة على دحر الشيطان الاكبر وايصال حلفاء اميركا لمفهوم ان واشنطن غير قادرة بتوجيه خطر لايران.

وخلص المركز الى ان ايران صاحبة ترسانة من الاسلحة المتطورة لحروب غير متكافئة ولها امكانية اعمالها في ا لجانب الهجومي والدفاعي، ويمكنها غلق مسير السفن في مضيق هرمز، رغم ان هذا الامر يمثل خطر مواجهة اميركا وسائر الدول الغربية، وبالطبع فانه اذا حصلت مواجهة، سيختل امر تمكن ايران الى اسواق النفط العالمية.