محافظة كردستان تنتج 50 % من الذهب المستخرج في البلاد
طهران/فارس:- اعلن مدير دائرة الصناعة والتعدين والتجارة في محافظة كردستان ان 50 بالمئة من الذهب المستخرج من المناجم في البلاد يستخرج في محافظة كردستان.
وقال بختيار خليقي في تصريح لوكالة انباء فارس ان محافظة كردستان تعتبر من المحافظات الايرانية التي تحوي عددا كبيرا من المناجم المختلفة وان حجم احتياطي المواد المنجمية في هذه المحافظة يبلغ 574 مليون طن ، مضيفا بأن 50 بالمئة من الذهب المستخرج في البلاد يتم استخراجه من مناجم الذهب في هذه المحافظة.
واوضح خليقي ان منجم "سارغوني" للذهب والواقع في محافظة كردستان ينتج لوحده 5 اطنان من الذهب النقي في السنة .
كما اضاف خليقي ان محافظة كردستان تتمتع بموارد طبيعية كبيرة وامكانيات عديدة يمكن تطويرها في مجال الصناعة والتعدين والزراعة والتجارة عبر الحدود بسبب وجود حدود دولية لهذه المحافظة وكذلك وجود الاسواق الحدودية النشطة.