kayhan.ir

رمز الخبر: 162431
تأريخ النشر : 2022December21 - 20:21

عندما يتحدث الصهاينة عن تورطهم في أحداث الشغب في ايران

 

يمكن القول ان الكيان الصهيوني هو من يقف بشكل اساس خلف احداث الشغب الاخيرة في ايران لكن قادة الكيان الصهيوني يسعون الى التستر على هذه الحقيقة لسببين ، الاول هو احتمال تلقي الرد من ايران والثاني ابعاد حقيقة وقوف الكيان خلف احداث الشغب عن الرأي العام الايراني، لان انكشاف الحقيقة سيؤدي الى اضعاف شعلة الاضطرابات.

ورغم هذا الاخفاء والتكتم ، يكشف ما يتسرب من المعاهد الرسمية المتخصصة وبعض اقوال العسكريين الصهاينة بأن هذا الكيان هو الجهة الرئيسية التي تقف خلف الاضطرابات الاخيرة.

مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية

أوردت مجلة نيوزويك الاميركية تقريرا جاء فيه ان من اسمتهم خبيرين في "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية" هما "الجنرال ياكوب ناكل" وهو مستشار الامن القومي لدى نتنياهو و "مارك دوبوفيتز" وهو المتخصص في شؤون الحظر على ايران ، تناولا موضوع دور الكيان الصهيوني في احداث الشغب الاخيرة في ايران.

"يجب على اسرائيل ان تمسك بزمام المبادرة وان تستفيد من الاحتجاجات الاخيرة في ايران بشكل كامل كأكبر الفرص المتوفرة ، يجب ان تشكل المخابرات الاسرائيلية رأس الحربة وتستفيد من امكانياتها لاضعاف ايران بشكل كبير واذا حالفها الحظ تتجه نحو "انهيار " ايران . ويضيف هذا التقرير ان المخابرات الاسرائيلية هي الوحيدة القادرة على دعم الاحتجاجات في ايران". 

ومن جملة توصيات هذين الخبيرين المعاديين لايران، الى الكيان هي :

-1عملية نفوذ لاحداث أزمة في مجال العملات الصعبة

 على "اسرائيل" ان تزيد من الضغوط الاقتصادية عبر عمليات نفوذ وتغلغل في ايران ويجب ان تؤدي هذه العمليات الى أزمة نقود كبيرة ، لكي تضطر الحكومة الايرانية لصرف كافة مدخراتها من العملة الصعبة لاحتواء هذه الازمة ، يجب نقل هذا المفهوم الى اذهان الايرانيين بأن حكومتهم قد سرقت ايداعاتهم ويظن الشعب الايراني بأن المصارف ليست لديها اموال كافية لرد الودائع ويبادر الايرانيون الى سحب ودائعهم وهذا سيؤدي الى اشتداد الازمة المالية في ايران واشتداد غضب الايرانيين على الحكومة .

-2 استهداف الصناعات الاستراتيجية

يجب على المخابرات الاسرائيلية انشاء حملة لاستهداف الصناعات المحورية والاستراتيجية في ايران ومن ثم تقديم الدعم لعشرات الآلاف من الايرانيين الغاضبين ومنهم التلاميذ والمعلمين . ان خلق ازمة مالية وانخفاض قيمة الريال الايراني سيؤدي ايضا الى خفض تكلفة دعم الاحتجاجات من قبل اسرائيل.

 -3 نشر معلومات القوات الامنية وافتعال ضجة اعلامية

 يجب على اسرائيل ان تقوم بنشر معلومات القوات الامنية الايرانية . يمكن للقيمة الاستخباراتية لهذه الخطوة ان تؤجج الاضطرابات ، ويجب على اسرائيل القيام بالعديد من هذه الخطوات.

 -4تدريب وتنظيم المجموعات التي تثير الشغب

على اسرائيل ان تقدم التدريب حول كيفية تنظيم المجموعات الصغيرة في الاحياء في داخل ايران على احداث الشغب وكذلك نشر معلوماتها عن تحرك القوات الامنية الايرانية لاحداث الخلل في نظام القيادة والتحكم والتحرك اللوجيستي في ايران.

 -5  التركيز على البرنامج النووي الايراني بالاضافة الى التركيز على احداث الشغب

 من جملة المعاهد والمؤسسات الداعمة للصهيونية هناك "مؤسسة الشرق الاوسط" في واشنطن ، ويورد تقرير للمؤسسة حول احداث الشغب الاخيرة في ايران ان الهجمات السيبرانية والعمليات الارهابية التي يقودها الصهاينة هي ادوات مؤثرة لضرب الاستقرار في ايران وان الاحتجاجات الداخلية ايضا هي اداة قوية وبسيطة وفي متناول اليد لزعزعة الاستراتيجية الايرانية.

ويضيف التقرير انه رغم اشتداد الخلافات الداخلية للصهاينة بسبب انتخاباتهم العامة لكن جميع الاطياف الصهيونية في داخل الكيان متفقون على زيادة تأثير كيانهم المباشر على كافة الطبقات داخل المجتمع الايراني في ظاهرة غير مسبوقة ، حسب التقرير.

ويضيف التقرير ان تخويف الصهاينة من البرنامج النووي الايراني هو الحجر الاساس لكل مرشح لرئاسة الحكومة الصهيونية.

اما الاستاذ في جامعة تل ابيب ومدير مجموعة الدراسات الايرانية "ديفيد مناشري" فقد حذر من ابداء الدعم المباشر والعلني لاحداث الشغب في ايران بسبب مردوده العكسي ما يكشف بان الصهاينة ليست لديهم سمعة جيدة لدى الرأي العام الايراني.