روسيا والصين تدعوان لاستئناف المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي
طهران-ارنا:- دعا نائب ممثل الصين في الأمم المتحدة إلى استئناف المحادثات بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ورفع الحظر الأميركي أحادي الجانب ضد إيران.
وقال "غينغ شوانغ" في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول تنفيذ القرار 2231: خطة العمل المشتركة الشاملة هي إنجاز مهم للدبلوماسية متعددة الأطراف وهي مثال حي لحل النزاعات من خلال الحوار والتشاور ، فضلاً عن كونها ركيزة أساسية لنظام عدم الانتشار النووي والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
وتابع هذا الدبلوماسي الصيني ، أن الانسحاب الأحادي الجانب للحكومة الأمريكية السابقة من خطة العمل الشاملة المشتركة وتطبيق الضغوط القصوى على إيران قد تسبب في الأزمة النووية وتوقفت المفاوضات للأسف.
المفاوضات النووية بالتطورات الداخلية الإيرانية لن يؤدي إلا إلى وقف هذه المفاوضات.
من جهته انتقد سفير روسيا ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة ، فاسيلي نيبينزيا ، بشدة سلوك واشنطن ، مؤكدا أنه لا بديل عن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وقال إن تصرفات أمريكا تسببت في الأزمة حول الاتفاق.
وأضاف فاسيلي نيبينزيا ، في الاجتماع: الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة. من خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) وعقوباتها الأحادية الجانب ضد إيران هي السبب الرئيسي للأزمة الحالية ، لكن تقرير الميسّر لتنفيذ القرار 2231 يوحي وكأن تصرفات إيران شبيهة بأفعال أمريكا وحتى ان طهران مسؤولة عن الأزمة الحالية في تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة.