رويترز: نفط كردستان العراق يباع الى الكيان إلاسرائيلي
انقرة - رويترز:- قالت مصادر تجارية تركية وبيانات تتبع السفن، إن ناقلة نفط من كردستان العراق منعت طيلة أشهر من تفريغ شحنتها في تكساس بموجب دعوى قضائية أقامتها بغداد أبحرت عائدة إلى البحر المتوسط وسلمت شحنتها للكيان الإسرائيلي.
وكانت الناقلة يونايتد كالافرفتا التي تحمل مليون برميل من النفط الخام العراقي من منطقة كردستان، أصبحت في خضم نزاع قانوني في تكساس في يوليو /تموز مع سعي حكومة كردستان لزيادة مبيعات النفط لحسابها الخاص دون العراق.
وطعنت الحكومة العراقية المركزية على هذه المبيعات كونها غير قانونية، وزعمت حكومة كردستان بأن دستور العراق يجيز المبيعات المستقلة.
وقضت الناقلة بضعة أشهر قبالة ساحل تكساس بعد أن حاولت بغداد استصدار أمر من محكمة أميركية بالتحفظ على النفط. وأبحرت السفينة أخيرا من تكساس في أواخر يناير /كانون الثاني بعد وقت قصير من توصل بغداد وحكومة اربيل إلى اتفاق مؤقت بشأن مبيعات النفط.
وأظهرت بيانات تتبع السفن هذا الأسبوع أن الناقلة كانت مبحرة بكامل شحنتها نحو ميناء عسقلان في الكيان الاسرائيلي قبل إغلاق جهاز الاتصال بالأقمار الصناعية في السفينة في 22 من فبراير /شباط.
وظهرت مرة أخرى يوم الجمعة وهي فارغة. وقالت مصادر الصناعة وبيانات تتبع السفن إن عدة ناقلات تم تحميلها بخام كردستان العراق من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط تم تفريغها في موانئ إسرائيلية.
وكانت الحكومة الإقليمية لكردستان، نفت في الماضي بيع نفط لـ"إسرائيل" التي لا تعترف بها أغلب الدول العربية ومنها العراق.