kayhan.ir

رمز الخبر: 15848
تأريخ النشر : 2015February27 - 21:53
مشدداً انها هي التي أوجدت غالبية المشاكل الراهنة..

الرئيس روحاني: على الاميركان إصلاح خطواتهم الخاطئة في المفاوضات النووية

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ان على الاميركيين العمل على اصلاح الخطوات الخاطئة التي اتخذوها في المفاوضات النووية، معتبرا التفاوض افضل وسيلة لرفع الحظر الظالم والمناقض لحقوق الانسان المفروض علي ايران.

وفي مؤتمره الصحفي الذي عقده مساء الخميس في مدينة قم المقدسة (جنوبي طهران) في ختام زيارته لها والتي استمرت يومين، قال الرئيس روحاني في الاشارة الى المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" حول القضية النووية الايرانية، انه علينا في هذه المفاوضات ان نسحب الذريعة من يد العدو وكما قال سماحة قائد الثورة الاسلامية السيد الخامنئي ان نسحب هذه الاداة من يد العدو لانه الان كحامل السيف في الظلام ملوحا به في الهواء الا اننا امسكنا بيده ونريد ان ننزعه منه.

واضاف رئيس الجمهورية قائلا: ان اجراءات الحظر ظالمة ومناقضة لحقوق الانسان وان السبيل الافضل لرفعها هو التفاوض، وسنعمل لتحقيق النجاح في المفاوضات ورفع الحظر ودون ذلك سيحكم العالم بان الطرف الاخر هو السبب في فشلها.

وقال: ان الاميركيين يعترفون اليوم بهذه القضية ويقولون بانه في حال فشل المفاوضات ستتصدع الوحدة فيما بينهم وسيعانون من العزلة.

واعتبر الرئيس روحاني، بان اميركا هي التي أوجدت غالبية المشاكل الراهنة وأضاف: لو لم تكن ضغوط الاميركان في العام 2004 لكنا قد توصلنا الى اتفاق مع الدول الاوروبية الثلاث (المانيا وفرنسا وبريطانيا) ومن المؤكد ان اميركا كانت مؤثرة في فرض الحظر وعليها اليوم ايضا اتخاذ خطوات لتحقق المفاوضات تقدما.

واضاف، رغم ان وزراء خارجية الدول الثلاث لم يعترفوا حينها بهذه النقطة الا انهم يقولون اليوم بان اميركا هي التي منعت حصول الاتفاق.

واشار رئيس الجمهورية الى تطور علاقات الجمهورية الاسلامية في ايران مع سائر دول العالم ومنها الاسيوية وقال، انه على سبيل المثال تطورت علاقاتنا كثيرا جدا مع الصين وان علاقاتنا مع الدول الاوروبية تشهد تناميا ايضا.

وفي الشان الاقتصادي اشار الرئيس روحاني الى انجازات الحكومة في خفض نسبة التخضم، لافتا الى ما وعدت به الحكومة بانها ستخفض التضخم من 40 % قبل تسلمها زمام الامور الى ما دون 25 % حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس)، لكنها حققت اكثر من ذلك وخفضت التضخم الى 16 % في الشهر الاخير.

وقال رئيس الجمهورية: ان انخفاض اسعار النفط سبّب بعض المشاكل ايضا ليس لايران فقط بل حتى للدول الغنية في المنطقة مثل الكويت ولو ان هذا الانخفاض لن يكون دائميا وستعود الاسعار يوما ما الى ما كانت عليه سابقا.