صحافة أميركية: يجب إبعاد تركيا عن "الناتو" وترك السعودية تدافع عن نفسها(3)
تطرّق مقال في "ذا أميريكان كونسرفاتيف"، وهو موقع يعبّر عن سياسة المحافظين في الولايات المتحدة الأميركية، إلى قضية تحالفات الولايات المتحدة مع دول أخرى في العالم، ومدى أهمية هذه التحالفات والعلاقات فعلياً بالنسبة إلى واشنطن، وتأثيرها في سياساتها من منظور الفوائد والتكاليف، ولاسيما السعودية وتركيا وكوريا الجنوبية.
وأشار المقال، وهو بعنوان "الحلفاء الذين يؤذون الولايات المتحدة"، لكاتبه داغ باندو، إلى عقيدة "ضرورة الحلفاء" بالنسبة إلى وشنطن، معتبراً أنه، وفقاً لفلسفة هذه الرؤية، فإنّ الولايات المتحدة يجب أن تكون البلد الأكثر أمناً واستقراراً في العالم، لأنها تملك حلفاء أكثر كثيراً من أيّ دولة أخرى، لكنّ علاقتها بحلفائها، الذين يثبتون عدم جدواهم عند المفاصل المهمة، تؤدي إلى نتائج معاكسة".
وأشار إلى أنّ "قوة الولايات المتحدة وثرواتها جعلتها حليفاً مفضّلاً لعدد من الدول، التي ترى أنّ واشنطن تؤمِّن لها غطاءً سياسياً على المستوى الدولي. وأهم أعضاء هذه اللائحة هي بلدان السعودية وتركيا وكوريا الجنوبية".
بدايةً، هاجم باندو التحالف القائم حالياً مع السعودية، ولاسيما في ظل "الحاكم الفعلي الأمير محمد بن سلمان"، وأكد أن المملكة هي واحدة من الملكيات المطلقة القليلة المتبقية على الأرض.