kayhan.ir

رمز الخبر: 15766
تأريخ النشر : 2015February25 - 21:47

إرتفاع حجم إنتاج المحاصيل الزراعية في البلاد بـ10 %

طهران- ايسنا:- أعلن مساعد وزيرالزراعة علي جوادي عن نمو حجم إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة 10 بالمائة على المدى القريب.

وأكد جوادي على أن القطاع الزراعي في البلاد يتوجه نحو الإنتاج الأكثر و التوظيف و الإزدهار الإقتصادي بتنفيذ مشاريع التنمية الوطنية في البلاد.

وصرح أن الإحصائيات تدل على إنخفاض معدل نمو التضخم في البلاد وتحقيق الإستقرار الإقتصادي كما تفيد بتحقيق نجاحات باهرة في القطاع الزراعي و في مجال الإنتاج.

وأفادت التقارير الصادرة عن مصلحة الجمارك بأنه تم تصدير 900 ألف طن من مختلف أنواع المحاصيل الزراعية الى مختلف دول العالم وتحديدا العراق خلال الربيع الماضي.

وتشير التقارير الى أن العراق يعتبر المحطة الأولى للمحاصيل الزراعية حيث إستورد نحو 560 ألف طن منها خلال الفترة المذكورة أي ما يعادل 60 بالمائة من إجمالي المحاصيل الإيرانية المصدرة الى جانب المنتجات اللبنية.

وقد سبق أن أعلنت منظمة تنمية التجارة عن أن تصدير المحاصيل الزراعية المختلفة بينها الورود والنباتات والبطاطس والفستق والتمر والزعفران والشاي والفواكة المختلفة الى مختلف دول العالم خلال العام 2013 شهد نموا بنسبة 23 و16 بالمائة وزنا وقيمة مقارنة مع العام 2012.

وأضاف أنه تستخدم المواد المحلية لإنتاج هذه المحاصيل الزراعية قائلا أن قطاع الزراعة يلعب دورا هاما في مجال تعزيز صادرات غير نفطية و تقليص إعتماد الإقتصاد الإيراني على العوائد النفطية.