kayhan.ir

رمز الخبر: 157361
تأريخ النشر : 2022September20 - 20:39

المنار: ايران ابلغت لبنان بتزويده 600 ألف طن من الفيول

 

طهران/فارس:- اعلنت قناة المنار اللبنانية ان إيران ابلغت الوفد اللبناني في طهران موافقتها على تزويد لبنان بـ600 ألف طن من الفيول مقسمة على 5 أشهر.

وكان موقع المنار قد نقل ايضا عن السفير الإيراني في لبنان ان "هناك اخبار سارة ستعلن قريبا حول ما تم التوافق بشأن الفيول الإيراني و التعاون في مجال الكهرباء بين وفد وزارة الطاقة اللبنانية والمسؤولين المعنيين في ايران".

وكانت قناة المنار قد نقلت في وقت سابق أن السفارة الإيرانية في بيروت أكدت بأن الفيول الإيراني جاهز للنقل إلى لبنان عند طلب ذلك .

أوضحت السفارة الإيرانية في بيروت أن الوفد اللبناني المتواجد في طهران، يجري مباحثات مع المسؤولين المعنيين في وزارتي الطاقة والنفط الايرانيتين، لافتة إلى أن "هناك ثلاثة مواضيع مطروحة على بساط البحث بين الجانبين، وهي الآتية:

- مساعدة لبنان في مجال الفيول وفق ما كان جرى الاتفاق مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه في لبنان، وليد فياض.

- إصلاح شبكات الكهرباء.

- بناء معامل لتوليد الطاقة الكهربائية".

وأكدت السفارة الإيرانية أن "السفن المحملة بالفيول الإيراني ستكون جاهزة خلال أسبوع أو أسبوعين للإبحار باتجاه لبنان والرسو في الميناء الذي يحدده الجانب اللبناني".

وفي السابع من الشهر الجاري، أبلغ وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، استعداد طهران للمساعدة في حل مشكلة الكهرباء في لبنان.

ويعاني لبنان من شح الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما تسبب بأزمة محروقات حادة وسط انهيار اقتصادي متسارع.

وتوجد في لبنان سبع محطات لتوليد الكهرباء، توقفت خمس منها عن العمل، وتعمل المحطتان الباقيتان على توفير ساعتين من التيار الكهربائي وسط تقنين لمدة 22 ساعة يوميا، في حين تقوم شبكة المولدات الخاصة البديلة التي تعمل على الديزل بتأمين التيار بتكلفة عالية.

ويشهد لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة تجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار قيمة الليرة اللبنانية وفرض قيود على سحب الودائع المصرفية وتوقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية، وصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي.