خبراء ايرانيون يصنّعون جهازاً لتخزين الطاقة
طهران-إرنا:- تمكّنت مجموعة من الخبراء الإيرانيين من جامعة شريف الصناعية من تصنيع جهاز يعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية لتوربينات الغاز في ظروف ذروة الاستهلاك باستخدام نظام تخزين الطاقة على شكل جليد.
تمكّن فريق من الباحثين ، لأول مرّة في الشرق الأوسط من إبتكار وتصنيع جهاز يزيد من الطاقة الإنتاجية لتوربينات الغاز في ظروف ذروة الاستهلاك باستخدام نظام تخزين الطاقة على شكل جليد.
وعن تفاصيل هذا الاختراع الجديد و الفريد من نوعه على مستوى المنطقة، أشار "علي بهروزیفر" الرئيس التنفيذي لإحدى شركات التكنولوجيا الإيرانية، الى أن هذا الاختراع يوفر الطاقة الحرارية في المرحلة الجليدية ويبرد الهواء الداخل، وقال: رغم تموضع هذا الجهاز في التوربينات الغازية، إلا أن الطاقة الكهربائية تستخدم لإنتاج الثلج أثناء انخفاض ساعات الطلب. من ثم يذوب الجليد الناتج تدريجيا خلال ساعات الذروة ويبرد الهواء الداخل إلى التوربينات الغازية من خلال مبادل حراري؛ وهو ما يُفضي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للتوربينات الغازية بنسبة 15٪ كحدّ أدنى.
وتابع مدير الشركة التكنولوجية: يستخدم هذا النوع من الآليات في جميع أنحاء العالم لتكثيف الطاقة الإنتاجية للتوربينات الغازية، إلاّ أن هذه التقنية لم تكن في البلاد حتى الآن. علاوة على ذلك، وبالتزامن مع الإتجاه نحو تحقيق سعر الطاقة وكذلك زيادة الطلب، لاسيما في مجال الصناعات، فإن استخدام هذا النظام له الحاجة الضرورية وقد يصبح حتميا في المستقبل القريب، خصوصاً، أن محطات توليد الطاقة التي تعمل بالغاز والدورة المركبة في الجمهورية الاسلامية تحوز على أكثر من 64٪ من إنتاج الطاقة الكهربائية وهذه الحصة آخذة في الازدياد في البلاد. وأضاف موضحاً: من المتوقّع أن يُفضي استخدام هذا النظام خلال ساعات الذروة إلى زيادة سعة وحدات الغاز بنسبة 15٪ كحدّ أدنى، وهو أمر واعد.
ولفت بهروزی فر إلى أن أهم و الأبرز ميزة للجهاز هو عدم حاجته إلى الماء، وهذا ذو أهمية مضاعفة في حالة نقص المياه الحالية في البلاد، إضافة إلى ذلك، لدى هذا النظام القدرة على العمل وكفاءة عالية في المناطق الحارة والرطبة كما في جنوب ايران حيث الحرارة مرتفعة، كما يتم العمل الآن على قدم وساق لتطوير هذا البرنامج؛ في حين أن الأنظمة المماثلة، بالإضافة إلى الحاجة إلى المياه، تعمل بشكل صعب في المناخ الحار ولها كفاءة محدودة وتأثير ضئيل، يمكن استخدام هذا النظام في جميع محطات زيادة ضغط الغاز وحقول النفط لزيادة قدرة النقل والشحن في المحطات.
وأكمل مدير الشركة الإيرانية: إذا أخذنا الأبعاد الكبيرة لخزان الثلج في النظام الرئيسي بعين الإعتبار، سيكون من الضروري وجود نظام دقيق لمراقبة الوضع بشكل مستمر في هذا النظام أو الجهاز، إذ يعدّ هذا الأمر من الأمور المعقّدة والشائكة الرئيسية لهذا النظام، والتي لم تكن تتوفر لها عينة أو نموذجاً في البلاد، ولكن على العموم، تم تصميم هذا النظام لأول مرة في البلاد من قبل فريق علمائنا، كما تم بناء نموذج القياس الخاص به، حيث يتكون أعضاء شركتنا من متخصصين في الميكانيكا، والعمليات، والكهرباء، والإلكترونيات، وأدوات التحكم والدقة، والذين أجروا دراسات إستطاعة، وتصميم وتطوير المفاهيم والنظام، لاسيما الوحدة المبتكرة لمراقبة حالة الجليد في خزان هذا الجهاز.