kayhan.ir

رمز الخبر: 157171
تأريخ النشر : 2022September17 - 20:18

واشنطن: سنتابع إحياء الاتفاق النووي طالما يتماشى ذلك مع مصالحنا

واشنطن- وكالات:- صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أننا نعتقد أنه طالما أن العودة المتبادلة إلى الاتفاق النووي تتماشى مع المصالح الوطنية لواشنطن ، فسنتابع العمل على إحياءه.

وكرر نيد برايس ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ، مزاعم واشنطن ، في ألقاء اللوم على إيران في عدم التوصل إلى اتفاق وادعى: تقييمنا هو أن سبب عدم توصلنا إلى اتفاق بعد هو أن طهران لم تقبل الأساس المعقول للعودة المتبادلة الذي جاء في مشروع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف هذا المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية ، مكررًا مواقفه السابقة وباقي المسؤولين الأميركيين الآخرين انه: لا تزال هناك خلافات وفجوات بين إيران والولايات المتحدة وأعضاء آخرين في مجموعة 5 + 1.

وزعم انه: منذ اعطاء ايران ردها ما زالت هذه الثغرات قائمة. لم تضعنا إجابات إيران في موقف يمكّننا من إبرام الاتفاق.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن تواصل المفاوضات غير المباشرة وتابع: إن الولايات المتحدة تعتقد أن الوقت لم يفت بعد لإبرام هذه الاتفاقية.

وقال: نعتقد أنه مادمنا نعلم أن متابعة وتحقيق الاتفاق النووي يندرج في إطار مصالح أمننا القومي ، فإننا سنواصل العمل على إحياءه.

وبخصوص وضع السجناء مزدوجي الجنسية في إيران ، ونظرا الى الاتفاق المحتمل مع طهران ، زعم أيضًا أن إطلاق سراحهم كان من أولويات إدارة بايدن وأنه غير مرتبط بمفاوضات فيينا.

وأضاف: لقد تابعنا دائمًا هاتين المسألتين بطريقتين منفصلتين ونواصل جهودنا للإفراج عنهما.