الانضمام لمنظمة شانغهاي سيؤدي الى تعاون اقتصادي واسع
طهران/فارس:- اعتبر "محمد حسيني " مساعد الشؤون البرلمانية لرئيس الجمهورية الاسلامية ان انضمام ايران لمنظمة شانغهاي سيؤدي الى تعاون اقتصادي واسع.
وقال حسيني في تغريدة له ان انضمام ايران الى منظمة شانغهاي هو نقطة عطف في السياسة الخارجية الايرانية وسيؤدي الى تعاون واسع وخاصة في المجال الاقتصادي واحباط الحظر والالتفاف عليه.
هذا وكان اعضاء منظمة شنغهاي قد وافقوا على الانضمام الدائم لايران، وذلك أثناء قمة رؤساء دول المنظمة التي عقدت في اوزبكستان.
وقد أعلن وزير الخارجية الاوزبكي مساء الجمعة ان مذكرة الزامات ايران للانضمام الى منظمة شانغهاي للتعاون قد وقّعت أثناء قمة الرؤساء.
وقال "فلاديمير ناروف" في مؤتمر صحفي عقده في ختام الاجتماع الثاني والعشرين لقمة رؤساء الدول الاعضاء في منظمة شانغهاي في مدينة سمرقند الاوزبكية ان اجتماع القمة اليوم شهد توقيع مذكرة الزامات ايران ما يمهد لعضوية ايران الكاملة في منظمة شانغهاي للتعاون.
وقد قال وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان "لقد دخلنا الان في مرحلة جديدة من شتى اشكال التعاون الاقتصادي والتجاري والترانزيت والطاقة وغيرها".
وتعتبر منظمة شنغهاي للتعاون منظمة اقليمية كبرى انشأت في عام 2001 بهدف اطلاق التعاون المتعدد الاوجه، الأمني والاقتصادي والثقافي، بمبادرة من قادة الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان.
ولدى عودته من سمرقند صرح رئيس الجمهورية آية الله السيد ابراهيم رئيسي انه على الرغم من أن الأعداء تصوروا بأنهم يستطيعون عزل إيران بالعقوبات والتهديدات ، فإننا نرى اليوم حرص دول المنطقة على التعاون مع بلدنا.
وأضاف آية الله رئيسي: لحسن الحظ ، اليوم في اسواق الدول المجاورة ومنطقة اورآسيا ، هناك الكثير من الرغبة لمنتجات بلادنا ، ويجب استخدام هذه القدرة بشكل جيد. على الرغم من حقيقة أن الأعداء تصوروا أنهم قادرون على عزل إيران بالعقوبات والتهديدات ، فإننا نرى اليوم حرص دول المنطقة على التعاون مع بلدنا.
وفي الختام قال رئيس الجمهورية: آمل أن يشكل ما تم في هذه الزيارة الارضية لخطوات مستقبلية لتطوير وتعزيز سياسة الجوار والأنشطة الاقتصادية في المنطقة ، حتى نتمكن من اتخاذ خطوات لتطوير العلاقات في جميع المجالات بين إيران ودول الجوار في الاجتماعات القادمة.
ويؤكد الخبراء ان انضمام ايران الى منظمة شانغهاي للتعاون يعتبر محطة تاريخية في علاقات ايران الخارجية والاقتصادية ويمثل ضربة للمحاولات الغربية الرامية الى فرض العزلة على ايران.