معهد كارنغي؛ الغاز سيشل عصب اوروبا حتى عام 2025
طهران/كيهان العربي: كتب معهد "كارنغي" الاميركي في تقرير، ان الغاز سيشل عصب اوروبا الى ثلاث سنوات اخرى حتى يمكن الاوروبيون التخلص من التبعية للغاز الروسي.
وحسب وزير خارجية المجر فان اوروبا هي الخاسر الاساس في حرب اوكرانيا، اذ مع العقوبات على الطاقة الروسية تلقت اوروبا تداعيات اسوأ. فاسعار الوقود ازدادت اضعافا مضاعفة حتى صاروا بين خيارين اما شراء الخبز او دفع فاتورة الكهرباء والغاز.
واضاف المعهد الاميركي؛ ان الاتحاد الاوروبي في الاقل مرتبط باستيراد الطاقة الى عام 2025 ولما لا يوجد بديل للغاز الروسي فلربما يتمكن الاتحاد الاوروبي من الاستغناء عن استيراد الطاقة بعد مرحلة مشددة.
وحسب هذا التقرير فان الكثير من المحللين يشددون على ان الاستمرار او تشديد الازمة مع ارتفاع اسعار الوقود سيشكل حرجا لجميع الحكومات الاوروبية. وان الكثير من الصناعات ستضطر الى خفض انتاجها او اغلاق مصانعها.
على سياق متصل يقول المعهد: ان الغاز هو السلاح الاقوى والاكثر تاثيرا بيد روسيا كي تفرض ضغوطها على اوروبا، وفي ظل هكذا الاوضاع لا يستبعد ان تراهن روية على ورقتها الرابحة الوحيدة في غلق انابيب "نورد إستريم 2".
وفي ظل هذه الظروف يسعى الكرملن ان يصدر شيئا من غازه الى حلفائه في صربيا والمجر.