kayhan.ir

رمز الخبر: 15690
تأريخ النشر : 2015February24 - 21:03

محكمة اميركية تعترض على مصادرة 6/1 مليار دولار من اموال ايران في الخارج

طهران/كيهان العربي: اعترضت محكمة اميركية على طلب لمصادرة 6/1 مليار دولار من ارصدة البنك المركزي الايراني، بذريعة دفع تعويضات عوائل ضحايا احد التفجيرات.

فقد رفضت محكمة في اميركا الجمعة الماضية طلب عوائل ضحايا احد التفجيرات، اقتطاع من راسمال البنك المركزي الايراني.

وحسب وكالة رويترز، فان هذا الطلب قد تقدم بذريعة دفع تعويض يتعلق بحادثة تفجير عام 1983 في بيروت، حيث اتهم مسؤولون اميركيون ايران بالتورط بهذا الحادث، فيما يعمد اصحاب الدعوى اقتطاع مبلغ قدره 6/1 مليار دولار من ارصدة البنك المركزي الايراني في احد اقسام شركة داج المالية التابعة لبورصة المانيا.

في غضون ذلك اعلن كاترين فورست قاضي محكمة في نيويورك يوم الجمعة عن طريق حكم عدم تمكنه اصدار امر باقتطاع تعويض من هذا الحساب. اذ ان المبلغ يحفظ في لوكسمبورغ وهي خارجة عن صلاحياته.

وسبق لشركة (كلير استريم بنكينغ) والتي تلتزم اعمال تحويل ارصدة في داج بورس، ان طلبت من المحكمة ان لاتوافق على طلب الاقتطاع من الحساب، اذ ان المحكمة غير معنية بالتصرف في الحساب، اذ ان المحكمة غير معنية بالتصرف في الحساب في لوكسمبورغ .

وحسب وكالة فارس فان محكمة اميركية قد اصدرت حكما عام 2007 لصالح عوائل ضحايا تفجير مقر المارينز الاميركي في بيروت، وبموجبه وافقت المحكمة على دفع غرامة قدرها 65/2 مليار دولار من ارصدة ايران.ومنذ ذلك التاريخ ينبري هؤلاء لاقتطاع هذا المبلغ من واحد من الحسابات المرتبطة بالبنك المركزي الايراني. فيما اعلنوا يوم الجمعة طلب اعادة النظر من المحكمة.