صنعاء: اكثر من 7 مليارات دولار خسائر القطاع الزراعي جراء عدوان التحالف
*كلفة الأضراروالخسائرغير المباشرة في الزراعة اليمنية تجاوز اكثر ١٠٣ مليارات
صنعاء- وكالات:-كشفت وزارة الزراعة والري اليمنية، أن إجمالي الخسائر الناجمة عن العدوان والحصار الأمريكي السعودي الاماراتي، الذي لحق بالقطاع الزراعي، بلغ 111مليار و279 مليون و٢٧١ ألف دولار.
وأشار وزير الزراعة والري اليمني، عبدالملك الثور، في مؤتمر صحفي نظمته الوزارة بالعاصمة اليمنية صنعاء ، حول أضرار وخسائر القطاع الزراعي جراء عدوان التحالف الاميركي السعودي الاماراتي ، إلى أن الخسائر والأضرار المباشرة منذ بداية العدوان بلغت ٧ مليارات و٤٧٧ مليون و٥٠٧ آلاف دولار.
وذكر وزير الزراعة اليمني، أن كلفة الأضرار والخسائر غير المباشرة في القطاع الزراعي تجاوزت ١٠٣ مليارات و٨٠١ مليون و٧٦٤ ألف دولار.
وأوضح أن الأضرار المباشرة تمثلت في مبان ومنشآت الجمعيات الزراعية والمنشآت المائية والأسواق الزراعية ومراكز الصادرات والمستودعات والمخازن.
ولفت إلى أن الأضرار المباشرة شملت استهداف أنابيب نقل المياه والمحميات والمشاتل الانتاجية والثروة الحيوانية ومناحل العسل وقطاع الدواجن.
كما أشار إلى أن الأضرار غير المباشرة تمثلت في استهداف الإنتاج الزراعي النباتي والمشاتل الانتاجية والأسواق الزراعية ومراكز التصدير والمحلات التجارية والتبادل السلعي والناتج المحلي والموارد الطبيعية والإنتاجية.
من جهة اخرى أكد الناطق الرسمي لشركة النفط اليمنية عصام المتوكل أن تحالف العدوان لم يسمح بدخول أي سفينة وقود من مخصصات الهدنة القائمة إلى ميناء الحديدة.
وقال المتوكل لـ"المسيرة"، امس الأحد: "ما وصل مسبقا من سفن الوقود إلى ميناء الحديدة هو من استحقاقات التمديد الأول للهدنة.
وأشار إلى أن الاختناق التمويني اليوم يكشف زيف تصريحات المبعوث الأممي وما يزعمه من سلاسة تدفق الوقود إلى ميناء الحديدة.
ميدانيا اعلنت حركة أنصارالله اليمنية عن تنفيذ قوى تحالف العدوان السعودي ومرتزقتها 199 خرقاً للهدنة الإنسانية والعسكرية، خلال 24 ساعة.
وقالت الحركة، على لسان مصدر عسكري، بحسب ما نقل موقع "المسيرة" إن "خروقات العدوان تمثلت في 49 خرقاً بتحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي في أجواء محافظات مأرب، تعز، حجة، الجوف، صعدة، الحديدة، الضالع، البيضاء وجبهات الحدود".
وأضاف المصدر أنه تم رصد "خرق بضربات جوية للطيران الاستطلاعي المسلح على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في غرب حيس بمحافظة الحديدة".
وتابع المصدر: "تم تسجيل ستة خروقات باستحداث المرتزقة تحصينات وشق طرق في عقبة بوره بحريب في محافظة مأرب وكذا استحداث تحصينات ما بين تبة الرملية وسراج وما بين تبة العلم وسراج بمنطقة الجبلية في مديرية التحيتا وفي جنوب شرق حيس بمحافظة الحديدة".
وأضاف: "تم رصد خرق بتسلل مجموعة من مرتزقة العدوان باتجاه مواقع الجيش واللجان الشعبية في الضباب بمحافظة تعز، وكذا خرقين بتعزيزات عسكرية إلى جبل الأحطوب وإلى عزلة البراشة قرية السويهرة في مقبنة بمحافظة تعز".
وأشار إلى أن "قوى العدوان والمرتزقة ارتكبوا ثلاثة خروقات، منها خرق بقصف صاروخي على مواقع الجيش واللجان الشعبية في البلق الشرقي بمحافظة مأرب وخرقين بعملية هجوم على مواقع الجيش واللجان في الشبكة بالغيل في نجران".
وقال المصدر العسكري إنه تم "رصد 102 خروقات بإطلاق نار على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في محافظات مأرب، تعز، حجة، صعدة، الضالع، البيضاء، الحديدة وجبهات الحدود".
وتابع: "تم تسجيل 35 خرقاً بقصف مدفعي للمرتزقة، على محافظات مأرب، تعز، حجة، صعدة، الحديدة، وجبهات ما وراء الحدود، حيث استهدف قصف مدفعي مكثف، مواقع الجيش واللجان الشعبية في البلق الشرقي ورغوان وملعاء في محافظة مأرب".