رئيس الجمهورية: دراسة امكانية نقل العاصمة السياسية والادارية للبلاد هو في صدر الاولويات
طهران- فارس:-وجّه الرئيس حسن روحاني رسالة، يوم الاثنين، الى ملتقى (اللامركزية وتنظيم العاصمة) والذي يقام في جامعة اعداد المدرسين بطهران.
وعدّ روحاني، في الرسالة الملتقى الذي اقيم بجهود عدد من المؤسسات العلمية والتنفيذية في البلاد، فرصة مناسبة لتقييم التحديات والفرص التي تواجه عاصمة نظام الجمهورية الاسلامية بصورة علمية باعتبارها المركز السياسي وقاعدة اتخاذ القرار والادارة العامة للبلاد.
وقال، ان مايقارب من 3 عقود على اثارة موضوع نقل العاصمة بسبب الكثافة السكانية العالية والمركزية الاقتصادية والسياسية والتجارية ومشاكل البيئة والمرور وانخفاض مواصفات المعيشة والاهم من كل ذلك مخاطر احتمالات وقوع الزلازل ادى الى ان يقر الجميع بالمخاطر المترتبة على الحالة المركزية.
واضاف، انه مما لاشك فيه فان مشروع دراسة امكانية نقل العاصمة السياسية والادارية للبلاد والتنظيم واللامركزية بشأن طهران فد وضع على صدر قائمة الاولويات حيث تم تجميع الدراسات الناجزة حول اللامركزية والتنظيم بشان مدينة طهران والمتطلبات والتمهيدات التنفيذية والاستراتيجيات المقترحة الرامية لتحسين اوضاع طهران الكبرى، معربا عن ابتهاجه في ذات الوقت لتصويت مجلس الشورى الاسلامي على هذا المشروع.
واعتبر رئيس الجمهورية، انه لدى المتابعة الجادة لهذا الموضوع فبالامكان خفض المشاكل والقيود الموجودة الى ادنى حد ممكن وازالتها بصورة مطلوبة وفق خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الامد.