kayhan.ir

رمز الخبر: 15508
تأريخ النشر : 2015February21 - 21:26
في وثيقة كشفها سنودن..

اميركا وبريطانيا تجسستا على شرائح شركة "ايرانسل" الايرانية

طهران- فارس:- كشفت وثائق سرية سربها المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الاميركية، إدوارد سنودن، عن طريقة استخدمتها الوكالة الاستخباراتية ونظيرتها البريطانية للتجسس على الاتصالات حول العالم عبر اختراق شرائح الاتصالات،ومنها الشركات الايرانية.

وأوضحت الوثائق أن فريقا من وكالة الأمن القومي الأميركية NSA ومركز الاتصالات الحكومية البريطاني GCHQ قاموا باختراق شركة "جيمالتو" (Gemalto)، أحد أكبر صناع شرائح الاتصالات حول العالم، وذلك لسرقة مفاتيح التشفير الخاصة بالشرائح التي تنتجها.

وأشارت الوثائق، المنسوبة إلى مركز الاتصالات الحكومية البريطانية، إلى أن مفاتيح التشفير التي حصلوا عليها عبر عملية، تمت في 2010، استخدمت في التجسس على العمليات التي تتم عبر شرائح "جيمالتو" سواء الاتصالات الصوتية أو حركة البيانات، وهي الشرائح التي توفرها مئات من شركات الاتصالات لعملائها حول العالم.

وتتيح مفاتيح التشفير للوكالتين الاستخباريتين تجاوز عملية تشفير البيانات الموجودة على شرائح "جيمالتو" المستخدمة كذلك في ملايين الهواتف حول العالم، وذلك للتجسس على المستخدمين دون إثارة الشكوك، وهو الأمر الذي دعا محللين أمنين لوصف الاختراق بأنه "خبر سيئ وضربة قوية لمساعي تأمين الاتصالات عبر الهواتف المحمولة".

ومن جانبها، نفت "جيمالتو" علمها – من قبل نشر الوثائق – بتلك العملية الاستخباراتية التي استهدفتها، فيما أبدى مسؤولوها انزعاجهم من الاختراق وأكدوا فتح تحقيق حول الأمر.

يذكر أن "جيمالتو" تقوم، حسب المعلومات الواردة على موقعها الرسمي، بالتعامل مع 450 مشغلا للاتصالات، في نحو 190 دولة حول العالم، فيما يقدر إنتاجها من شرائح الاتصالات سنوياً بنحو 2 مليار شريحة.

وتعرضت الشركة المشغلة للهواتف في البلاد " ايرانسل" الى التجسس من قبل وكالة الامن القومي الاميركية ومركز الاتصالات الحكومية البريطانية، حيث تعرض البريد الالكتروني لموظفي الشركة على "الياهو" و"الجي ميل" الى الاختراق وجاءت كثاني هدف تجسسي بعد شركة اواوي.

وتعمد عملية التجسس الاميركية والبريطانية على البريد الالكتروني المستهدف، للحصول على معلومات لمفتاح التشفير الشرائح.