صحيفة "الاهرام": اندحار داعش بمثابة فشل للسيناريو الاميركي
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة الاهرام المصرية في تحليل ان العراقيين نجحوا في دحر داعش من معظم مناطق ديالي، اذ تمكن الائتلاف المتشكل من الجيش العراقي والبيشمركة ومقاتلي العشائر العربية السنية من تلقين العصابات الارهابية درسا موجعا.
فقد تمكن هذا الائتلاف الثلاثي من تحرير 60٪ من الاراضي التي كانت عصابات داعش قد احتلتها. كما وتمكن المقاتلون الاكراد على الحدود السورية التركية من طرد داعش خارج مدينة كوباني، بعد 4 اشهر من القتال الشديد، ولتعود المدينة تحت سيطرة الاكراد بشكل كامل، وحتى القرى المحيطة بالمدينة.
وتضيف الاهرام، من الواضح ان عصابات داعش قد تلقت اشد الضربات داخل العراق، وان مناطق واسعة من العراق وسورية قد تطهرت من ايدي تنظيم داعش، مما يهيئ الفرصة الاوفر لتحرير مدينة الموصل من هذا التنظيم. وان داعش التي بالغت اميركا في تضخيمها والتهويل من قوتها باتت اليوم العدو الضعيف الذي يمكن دحره بسهولة.
واستطردت الصحيفة: ويبدو ان البيت الابيض برئاسة اوباما غير عازم على مواجهة داعش، اذ تريد الادارة الاميركية ان تبقي عصابات داعش كمصدر تهديد لامن المنطقة والدول العربية والخليج الفارسي. واذا كانت الدول الافريقية والعراق قد نجحوا في حربهم ضد الارهاب في الاراضي الافريقية والاراضي العربية بتشكيل جيش موحد، لما كان اوباما يفكر باستغلال الارهاب كسلعة تجارية وان يسمح بابقاء المنطقة بيد داعش.