التبادل التجاري مع دول بحر الخزر يصل لـ 4 مليارات دولار
طهران/فارس:- أكد مدير شؤون آسيا الوسطى والقوقاز وروسيا بمنظمة التنمية التجارية الايرانية، استهداف مستوى 4 مليارات دولار تبادلا تجاريا مع الدول المشاطئة لبحر قزوين حتى نهاية السنة المالية الجارية 20 مارس/آذار 2023.
وبيّن " خرمالي" في تصريح امس الاربعاء، أن التبادل التجاري الايراني مع دول بحر الخزر ( روسيا وآذربيجان وتركمانستان وكازاخستان+ ايران)، كان قد سجل 3.5 مليار دولار في السنة المالية المنتهية 20 مارس/آذار 2022.
وأستطرد أنه يتم العمل على استكمال خط سكك حديد بطول 160 كلم من مدينة الى "رشت " الى " آستارا" شمال غربي ايران والمحاذية لـ آذربيجان، وذلك بهدف تنمية العلاقات التجارية مع روسيا.
وأشار الى اعتماد برنامج لاقامة المعارض التجارية الايرانية التخصصية بهدف التوسع باسواق الدول الاربع المشاطئة لبحرالخزر منها المعرض الايراني في ألماتا والذي سيقام مطلع يوليو/تموز المقبل.
ونوه " خرمالي" الى صياغة حزمة تحفيزية الى التجار الناشطين في منطقة أوراسيا وذلك في اطار دعم الصادرات غير النفطية في السنة المالية الجارية.