ايران تعلن استعدادها لتنفيذ مشاريع في دول مجموعة دي ثمانية
طهران/فارس:- أعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية ، خلال لقائه مع أمين عام مجموعة دي ثمانية ، عن استعداد الشركات الإيرانية لتنفيذ مشاريع مختلفة في الدول الأعضاء في مجموعة دي ثمانية .
والتقى إيسياكا عبد الغدير إمام ، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي لمجموعة دول دي ثمانية النامية ، الذي يزور طهران ، مع مهدي صفري ، مساعد وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية.
وخلال الاجتماع ، اعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي لمجموعة دي ثمانية ، عن ارتياحه لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وقدم تقريرا عن آخر تطورات التعاون في هذه المنظمة.
وفي إشارة إلى اتفاقيات الأعضاء في مجالات مثل التجارة والصناعة والزراعة والتكنولوجيا والعلوم والاتصالات والطيران ، قال إن دور إيران في تنفيذها مهم.
كما قدم الأمين العام لمنظمة دي ثمانية بعض البرامج الجارية في المجالات المتعلقة بالتجارة ، بما في ذلك نظام الدفع وغرفة المقايضة لمجموعة دي ثمانية .
كما اقترح أن تنفذ الدول الأعضاء مشاريع إقليمية مشتركة.
وخلال الاجتماع ، وصف مساعد وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية المنظمات الاقتصادية متعددة الأطراف مثل دي ثمانية بأنها مهمة في الدبلوماسية الاقتصادية للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وأعلن استعداد ايران لتحقيق الأهداف المشتركة للدول الأعضاء.
وتحدث صفري عن قدرات وإنجازات جمهورية إيران الإسلامية في مختلف المجالات مثل تكنولوجيا النانو ، والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من منتجات الشركات المعرفية ، والزراعة والخدمات التقنية والهندسية ، وأعلن عن استعداد الشركات الإيرانية لتنفيذ مشاريع مختلفة في دول مجموعة دي ثمانية .
كما أشار مساعد وزير الخارجية إلى اقتراح إيران إنشاء لجنة دائمة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منظمة دي ثمانية ، ودعا الأمين العام إلى المساعدة في تنفيذ هذا الاقتراح ، بالنظر إلى أهمية هذه التقنيات.
تتألف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (دي ثمانية) من ثماني دول إسلامية نامية ، بما في ذلك بنغلاديش ومصر وإندونيسيا وجمهورية إيران الإسلامية وماليزيا ونيجيريا وباكستان وتركيا وتأسست عام 1997 بهدف تعزيز مستوى التنمية والرفاهية للدول الأعضاء واكتساب مكانة عالية في النظام الاقتصادي العالمي ، ومقرها الرئيسي في اسطنبول.