kayhan.ir

رمز الخبر: 15227
تأريخ النشر : 2015February16 - 21:06

انشاء وتطوير اربع محطات لتصدير النفط في الخليج الفارسي

طهران/كيهان العربي: في خطوة لتعدد منصات تصدير النفط، فقد تقرر انشاء محطات جديدة للتصدير في كل من؛ جاسك ولاوان، وسيرى، وقشم.

وتعتبر محطة خارك اهم محطة نفطية ايرانية بحيث ان 90 ٪من صادرات النفط الخام في البلاد تعبر من هذا الطريق. فهي تحتوي منصتين باسم؛ (تي) في الشرق و(آذرباد) في غرب الجزيرة ويبلغ طول المنصة الشقية 1840 مترا بقابلية ارساء ست ناقلات نفط بسعة 300 الف طن، فيما تستقبل المنصة الغربية ناقلات ضخمة بسعة 500 الف طن.

وبالنظر للقيود التي ترافق تصدير قطاع اساس لنفط البلاد من محطة واحدة، فقد عمد مسؤولو وزارة النفط لزيادة محطا تصدير النفط في جدول اعمالهم، ولذا تقرر انشاء اربع محطات جديدة في الخليج الفارسي او العمل على تطوير بعض المحطات. من هنا تقرر تدشين محطة جاسك كثاني محطة لتصدير النفط الخام في المستقبل القريب.

وتقع محطة جاسك في محافظة هرمزكان على ساحل بحر عمان، وان تدشينها سيؤدي الى تقليل فواصل تردد الناقلات. وان انشاء خط انابيب بطول 2200 كيلومتر،وايجاد مخازن احتياطية بسعة عشرين مليون برميل من الاجراءات لتدشين محطة جاسك.

وحسب مدير عام شركة المحطات النفطية (بيروز موسوي) فانه لاجل انشاء محطات مشابهة في مناطق لاوان، وسيرين فقد وضعت خطة عمل لذلك.

وتمثل جزيرة لاوان من اكبر جزائر ايران بعد جزيرة قشم وكيش، في مياه الخليج الفارسي.

وان الاحتياطات النفطية للمياه القريبة من جزيرة لاوان لابأس بها، فيما ترسو الارصفة النفطية التالية سلمان، بلال، ورسالت، ورشأدت، بالقرب منها.

وتقع جزيرة سيري على مسافة 18 كيلومترا من منطقة ابو موسى وعلى بعد 152 ميلا الى بندرعباس. فيما تحيط الجزيرة خمس محطات نفطية؛ الوند ، ونصرت، ودنا، وسيوند، وايلام، بواقع انتاج يصل الى اكثر من مائة الف برميل يوميا. وتم خلال العام الفائت تصدير 23 مليون برميل من النفط الخام من هذه المنطقة بقيمة 3/2 مليار دولار.

وتعتبر جزيرة قشم من المناطق الاخرى التي تعتزم وزارة النفط لتحويلها الى محطة مهمة لتصدير النفط. وبسبب اشرافها على مضيق هرمز تتمتع قشم بموقع ستراتيجي يمكنها استقطاب ناقلات النفط.

هذا وكانت الوزارة قد وضعت في برنامج عملها تحويل جزيرة قشم الى مستودع لذخيرة النفط في الخليج الفارسي الا انها لم تتوصل الى الان لتمهيد اولياتها.