kayhan.ir

رمز الخبر: 152268
تأريخ النشر : 2022June18 - 20:14
مستغربا الصمت الحكومي المطبق إزاء الانتهاكات التركية..

"دولة القانون" يدعو لجلسة برلمانية طارئة لبحث ملف القصف التركي المتكرر في العراق

 

*برلماني عراقي : الناتو شريك اساس في العدوان التركي على العراق!

*عضو بدولة القانون : الكاظمي سيتعرض للمساءلة "بتهمة الخيانة " اذا حضر مؤتمر الرياض التطبيعي

*لجنة الامن البرلمانية تطالب الكاظمي بنتائج التحقيق حول ملف اغتيال قادة النصر

*مصدر أمني: استهداف قاعدة "زليكان" التابعة للجيش التركي بخمسة صواريخ

بغداد – وكالات : دعا رئيس كتلة إئتلاف دولة القانون النيابية، عطوان العطواني، إلى عقد جلسة برلمانية طارئة لبحث ملف القصف التركي المتكرر في العراق.

وقال العطواني في بيان ورد لـ السومرية نيوز، "نستغرب الصمت الحكومي المطبق إزاء الانتهاكات التركية المتواصلة للسيادة العراقية.

وأضاف، أن "هذه الاعمال العدائية تعبر عن عدم احترام تركيا لمبادئ حسن الجوار، وتكشف عن خطورة مشروعها التوسعي في العراق، ما يستدعي موقفا حكوميا حازما لردع هذه التجاوزات السافرة عبر الطرق الدبلوماسية ومنها تقديم شكوى لدى الأمم المتحدة والمحاكم الدولية ضد ممارسات أنقرة وتجاوزها على الاعراف والقوانين الدولية".

ودعا العطواني، مجلس النواب "لعقد جلسة طارئة لبحث هذا الملف الخطر، وإصدار قرارات ملزمة للحكومة دفاعا عن العراق وسيادته وأمنه وكرامة شعبه"

من جهته اتهم النائب المستقل باسم خشان، امس السبت، حلف شمال الاطلسي “الناتو” بالاشتراك في العدوان التركي ضد العراق، مطالبا الحكومة والبرلمان باتخاذ قرارات صريحة وشجاعة ضد الناتو وانقرة.

وقال خشان في منشور على “فيسبوك” تابعته /المعلومة/، إن “تركيا دولة مارقة تنتهك سيادة العراق وتتجاوز على حقوقه المائية دون رد رادع من حكومة العراق التي قلمت أظافرها بنفسها، وسكتت عن كل ذلك، ولم تسلك الطرق القانونية، ولم تهدد تركيا بأي إجراء”.

وأضاف، ان “تركيا التي تعودت على صمت الحكومة ربما لن يرهبها تهديد فارغ لا يختلف كثيرا عن تهديدات مماثلة أطلقتها الحكومة ولم تتجاوز حدود بغداد، ولذا صار لزاما على مجلس النواب والحكومة أن يوجه رسائل التهديد بإجراءات عقابية الى كل دول الناتو التي ستساهم في الدفاع عن تركيا في حال الرد على الاعتداءات بمثلها، لأن دول الناتو ملزمة بذلك بموجب معاهدة هذا الحلف، وإن التزامها بالدفاع عن تركيا يلزمها منعها من التجاوز على سيادة الدول الأخرى وعلى حقوقها.

واشار خشان الى ان” دول حلف الناتو اذا اختارت السكوت على اعتداء تركيا وتجاوزها، فهي شريك لها، وتتحمل كل الخسائر البشرية والأضرار المادية التي نشأت من اعتدائها على العراق ومن تجاوزها

من جهته حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الشمري , امس السبت , رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي من حضوره الى مؤتمر الرياض التطبيعي كونه سيتعرض للمساءلة داخل قبة البرلمان بتهمة الخيانة , مشيرا الى ان حكومة تصريف الاعمال لايجوز لها عقد الاتفاقيات مع الدول.

وقال الشمري في تصريح لـ / المعلومة / , ان ” رئيس حكومة تصريف الاعمال لا يمتلك أي صلاحية بالوقت الحاضر بعقد الاتفاقيات مع الدول بحسب الدستور لكون حكومة التصريف مجرد حكومة لها صلاحيات تمشية الأمور الإدارية لحين استبدالها بحكومة شرعية ومنتخبة من قبل ممثلي الشعب داخل البرلمان”.

وأضاف ان “مؤتمر الرياض المزمع عقده في السعودية المتعلق بمناقشة التطبيع مع الكيان الصهيوني ودعوة رئيس حكومة تصريف الاعمال لحضوره مخالف للقانون”.

وحذر الشمري، رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي من “تلبية الدعوة بالحضور الى المؤتمر التطبيعي لكون سيعرضه للمساءلة داخل قبة البرلمان بتهمة الخيانة وفق قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي اقره مجلس النواب مؤخرا”.

وكان عضو المكتب السياسي في حركة عصائب اهل الحق سعد السعدي طالب في وقت سابق، الكاظمي باعلان موقفه الرسمي إزاء مشاركته في مؤتمر السعودية التطبيعي لكون مشاركته ستضعه تحت طائلة قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني .

من جهته جدد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بالبرلمان العراقي احمد الموسوي ، مطالبته رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي بإرسال نتائج التحقيق بملف اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي والجنرال قاسم سليماني.

وقال الموسوي في حديث لـ”العهد نيوز”، ان الكاظمي مطالب بالافصالح عن نتائج التحقيق حول ملف اغتيال قادة النصر ورفاقهما، مبينا ان التأخير يثير الدهشة والاستغراب.

وأضاف، أنه صار لزاما الكشف عن الجهات المتورطة باغتيال قادة النصر وعرض النتائج على البرلمان دون أي تسويف أو مماطلة ، وأشار إلى أن حكومة تصريف الأعمال ملزمة بتقديم تقريرها إلى البرلمان بأسرع وقت ومن هي الجهات التي ساهمت بجريمة مطار بغداد.

من جانب اخر افاد مصدر امني عراقي باستهدف قاعدة زليكان التركية في محافظة نينوى.

وسقطت خمسة صواريخ غراد عيار ١٢٢ ملم،  امس في محيط معسكر زيلكان في بعشيقة حيث تتواجد قوات تركية، وهي المرة الثانية التي تتعرض فيها القاعدة للاستهداف خلال شهر واحد.

جدير بالذكر أن قاعدة زليكان العسكرية في محافظة نينوى شمالي العراق، تعرضت الشهر الماضي لهجوم أيضاً أسفر عن سقوط 6 صواريخ في محيط القاعدة العسكرية.

وأعلنت المديرية العامة لمكافحة الإرهاب التابعة لمجلس أمن إقليم كردستان، على صفحاتها على مواقع التواصل، أنّ "الهجوم تمّ عبر مسيّرة أطلقت صواريخ على المعسكر ما أدّى الى وقوع أضرار بشرية ومادية".