ألمانيا تتهم بريطانيا بخيانة الثقة
برلين – وكالات : اتهمت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، المملكة المتحدة بخيانة الثقة، وذلك بعد أن قدمت حكومة المملكة المتحدة، أمس الاثنين، تشريعات لتغيير قواعد التجارة في بروتوكول أيرلندا الشمالية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من احتمال أن يؤدي ذلك إلى اندلاع حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبي.
وقالت بيربوك عبر حسابها على "تويتر"، "بمشروع القانون الذي تم تقديمه أمس، تخرق لندن الاتفاقات من جانب واحد، ولا يمكننا قبول ذلك في الاتحاد الأوروبي، مؤكدة: "سنرد كواحد على هذه الخيانة للثقة".
وتابعت وزيرة الخارجية الألمانية في تغريدة أخرى موضحة: "نحن بصفتنا الاتحاد الأوروبي فقد وضعنا مقترحات ملموسة للحلول على الطاولة، وينصب التركيز دائما على المواطنين والشركات الذين يستفيدون من السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي يوميا"، وشددت على أن "السلام والازدهار في جزيرة أيرلندا ليس بيدقا".
في سياق متصل، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ماروس سيفكوفيتش، إن قرار حكومة المملكة المتحدة بصياغة مشروع قانون يلغي العناصر الأساسية لبروتوكول أيرلندا الشمالية لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يقوض الثقة اللازمة للتعاون الثنائي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.