صفري: الطرق البرية والحديدية في ايران من أكثر طرق النقل والشحن أمانًا
طهران-فارس:-اعتبر مساعد وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري خطوط السكك الحديدية والطرق البرية الإيرانية بأنها من أكثر طرق النقل والشحن أمانًا.
والتقى أسافباييف ، الأمين العام للجنة الدولية للممرات في أوروبا والقوقاز وآسيا الموسومة بتراسيكا ، امس السبت ، مع مهدي صفري ، مساعد وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية.
وصرح أسافباييف في هذا اللقاء ، أن الغرض من زيارته لايران هو التأكيد على الاستفادة القصوى من الطرق الترانزيتية لإيران لنقل البضائع من دول آسيا الوسطى إلى أوروبا.
وفي إشارة إلى الوضع الجديد في المنطقة ، قال: "في الوقت الحالي ، حجم البضائع المنقولة من آسيا الوسطى إلى أوروبا عبر بحر قزوين وجمهورية أذربيجان أكبر من قدرتها ، لذا فإن الطرق التي تمر عبر إيران أصبحت الآن مهمة للغاية. "
بدوره رحب صفري بتطور التعاون مع بتراسيكا ، وقال: "السكك الحديدية والطرق الإيرانية من بين أكثر طرق النقل والشحن أمانًا ، والبنية التحتية جاهزة ، والقدرات الترانزيتية الكبيرة في إيران تخدم تسهيل النقل الدولي للبضائع ، خاصة في الوضع الحالي".
وأكد مساعد وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية ، بخصوص تسهيل إصدار التأشيرات لسائقي الدول الأعضاء في تراسيكا لعبور الطرق الترانزيتية في ايران، أن وزارة الخارجية مستعدة لأي تعاون في هذا المجال. ولا توجد قيود في هذا المجال.
كما دعا صفري الأمين العام لتراسيكا إلى تسهيل الإصدار المتبادل للتأشيرات للسائقين الإيرانيين لعبور هذه الدول.
وتأسست اللجنة الدولية لممرات أوروبا والقوقاز وآسيا التي تضم 12 دولة في عام 1998 ومقرها باكو. وانضمت الجمهورية الإسلامية الايرانية إلى هذا الممر الدولي المهم في عام 2009 بصفتها العضو الثالث عشر.