طهران ونيودلهي تبحثان سبل تطوير العلاقات الاستراتيجية بينهما
طهران- كيهان العربي:- كتب وزير الخارجية الهندي في تغريدة بمناسبة وصول نظيره الإيراني إلى "نيودلهي" أن الهند تسعى لتطوير العلاقات مع إيران.
وكشف وزير الخارجية الهندي في تغريدة امس الأربعاء أنه سيجري محادثات مع نظيره الإيراني لتعميق العلاقات الودية.
وبحسب وكالة إيني للأنباء ، غرد وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار بمناسبة وصول وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى نيودلهي: "أرحب بوصول أمير عبد اللهيان إلى نيودلهي . وستتناول محادثاتنا اليوم تطوير العلاقات الوثيقة والودية ".
ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى نيودلهي في وقت مبكر من صباح الأربعاء ومن المقرر أن يجتمع مع كبار المسؤولين الهنود لبحث تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
وقال وزير الخارجية في هذا الصدد إن "الهدف من هذه الزيارة هو تطوير العلاقات بين البلدين وعقد اجتماعات استشارية استراتيجية حول التعاون في الشؤون الإقليمية والتحركات الدولية".
وافادت وكالة ايني إن علاقات الهند مع إيران فريدة وتاريخية ، وإيران شريك وجار وثيق للهند.
واعلن ارندام باقجي المتحدث باسم الخارجية الهندية وصول وزير الخارجية الايراني حسين اميرعبداللهيان الى نيودلهي واعتبر هذه الزيارة بانها تلعب دورا مؤثرا للغاية لمزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين الهند وايران.
وكتب في رسالة نشرها على صفحته على تويتر "وصل وزير الخارجية الإيراني الدكتور حسين أمير عبد اللهيان إلى الهند حيث حظي بترحيب حار". واضاف ان "هذه الزيارة ستعزز علاقاتنا وشراكتنا التاريخية العميقة".
و التقى وزير الخارجية امس الاربعاء في نيودلهي، بنظيره الهندي "سوبرامانيام جايشانكار"، وبحث معه في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
وافادت "ارنا"، ان هذا اللقاء جرى خلاله توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون القضائي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية الهند.
وغادر "امير عبداللهيان"، طهران الثلاثاء متوجها الى نيودلهي؛ في زيارة رسمية بدعوة وزير الخارجية الهندي، يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين في هذا البلد.
والجدير بالذكر، ان زيارة وزير الخارجية الحالية للهند، تاتي في سياق الجهود المشتركة الهادفة لتوسيع التعاون بين طهران ونيودلهي واجراء مشاورات حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.