ملك السعودية يبدأ المرحلة الثانية من خفض اسعار النفط
طهران/كيهان العربي: باصداره لتعليمات بعرض النفط باسعار مخفضة بدأ ملك السعودية المرحلةالثانية من خفض اسعار النفط بين الدول العربية ليبق النفط رخيصا.
وذكرت تقارير لوكالات دولية بان السعودية، والتي تمثل اكبر مصدر للنفط في العالم، ستعرض نفطها الخام في شهر مارس 2015 في اسواق اسيا بشكل مخفض.
في الاطار ذاته اعلنت شركة ارامكو السعودية، من خلال نشر بيان؛ بانها ستخفض قيمة النفط الذي ستعرضه في شهر مارس 2015، تسعين سنتا، وهو اكبر تخفيف للنفط السعودي خلال 14 سنة مضت والى الان. وبعبارة اخرى فانه بعد موت الملك عبدالله، اصدر سليمان بن عبدالعزيز والذي تسنم الحكم محله وابقى وزير النفط (علي النعيمي) في منصبه، اصدر تعليمات جديدة لبيع الذهب الاسود وذلك باعمال خفض ملحوظ في اسعار النفط.
وحسب بيان شركة ارامكو السعودية فان سعر مؤشرات النفط الاربعة للبلاد للتحويل لاسواق آسيا، الاكثر ابتياعا للنفط السعودي، قد انخفض، في الوقت الذي ارتفعت الاسعار في اسواق اميركا بواقع 15 سنتا وفي اسواق اوروبا ما بين سبعين سنتا الى دولار واحد وخمسة عشر سنتا.
في غضون ذلك يرى المحللون ان هذا الاجراء السعودي يأتي في اطار سعي هذا البلد لاستحواذ حصة اكبر في اسواق النفط العالمية.
وتأتي هذه الصدمة النفطية الجديدة لاسواق النفط من قبل السعودية في وقت قد خفضت السعودية في نوفمبر 2014 اسعار النفط في اسواق اميركا، لتحفظ حصتها في اسواق النفط. هذا الاجراء جاء بالتزامن مع حفظ مستوى انتاج النفط لمنظمة اوبك والذي تسبب بهبوط اسعار النفط العالمية بمعدل 60٪.
هذاوسبق ان اعلنت السعودية بانها مستعدة لخفض اسعار النفط الخام حتى وان بلغت الاسعار عالميا عشرين دولارا للبرميل الواحد.
وبعد الخفض غير المسبوق لاسعار النفط خفضت دولة قطر، وهي اهم شريك غازي لايران في حقل بارس الجنوبي، من اسعار النفط.
فقد اوصلت قطر اسعار نفطها لشهر يناير الى ادنى مستوياتها في الاعوام الستة الماضية بحيث بلغت 25/43 دولارا مما يعني اقل بـ 15 دولارا عن ديسمبر 2014.
كما وحددت قطر اسعار (او اس بي) للنفط الخام في يناير بـ 95/45 دولارا مما يعني اقل من شهر ديسمبر بـ 30/14.
على السياق ذاته اعلنت وكالة رويترز بان هذه الاسعار هي الاقل منذ فبراير 2009 بالنسبة لاسعار نفط دول الخليج الفارسي.