الخبرة الوطنية تدشن الجيل الثالث لجهاز الطرد المركزي الانبوبي بنجاح
طهران - كيهان العربي: - اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الدكتور على اكبر صالحي، أن 800 الف مريض ايراني حاليا يستخدمون الادوية المشعة المصنعة محليا.
واوضح صالحي بمراسم "تدشين الجيل الثالث لجهاز الطرد المركزي الانبوبي" بمعهد "باستور" الايراني، قائلا: أن الجمهورية الاسلامية في ايران حققت تقدما وانجازات بالمجال النووي وان العدو بات يعترف بمكانة ايران بهذا المجال وأن هذا الامر يظهر اقتدار الشعب الايراني.
واوضح، أن منظمة الطاقة الذرية الوطنية تتعاون مع وزارة الصحة، لبناء مستشفى تخصصي شامل يحوي انواع اجهزة العلاج بالاشعة.
واشار الى ان الكثير من المرضى الذين هم بحاجة للعلاج بالاشعة يتوجهون الى الدول الاخرى ، ومع بناء هذه المستشفى سيتم تقديم خدمات مواتية اكثر للمرضى.
وفي السياق ذاته قال رئيس معهد "باستور" الايراني مصطفى قانعي: ان الجيل الثالث لجهاز الطرد المركزي الذي دشن عبارة عن جيل متطور وجديد من اجهزة الطرد المركزي السابقة والتي تستخدم حاليا في معهد "باستور" الطبي، لانتاج الامصال والعقاقير ذات التراكيب الجديدة.
واضاف: بسبب الاشكاليات المذكورة، قام مختصو منظمة الطاقة الذرية ببذل الجهود على مدى عام ونجحوا بصنع جيل جديد متطور لسد حاجة مؤسسة باستور في انتاج الامصال والعقاقير ذات التراكيب الحديثة وسيتم استخدامها اليوم في المؤسسة.
ولفت قانعي الى ان الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي متطور للغاية ومزود بمؤشرات للسيطرة والتحكم ذات دقة متناهية للغاية للاطمئنان على صحة النتائج ومواصفات الامان والعمل ونستطيع الاستفادة منه وفق سرعات شتى لانتاج مختلف العقاقير والامصال في حقل البايوتكنولوجيا.