بجهود خبراء مقر خاتم الانبياء ( ص) تدشين المرحلة الثانية من انتاج النحاس المركز في محافظة اذربيجان الشرقية
طهران – كيهان العربي : برعاية النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري تم تدشين المرحلة الثانية من انتاج النحاس المركز في منطقة سونغون بمحافظة اذربيجان الشرقية.
واشار جهانغيري خلال حديثه للصحفيين في مطار تبر يز في الاول من امس الى خصوصيات المرجح الكونكريتي والذي انشئ من المركز الصناعي والمعدني في اذربيجان الشرقية وحسب هذا التقرير فان اول مدرج كونكريتي في البلاد يبلغ طوله 4200 والذي اكتمل منه خلال 17 شهرا ما يقرب من 180 كيلومتر من الكابل بتكلفة تقدر ب 400 ريال.
وبتدشين مشروع انتاج النحاس والذي يبعد 25 كيلومترا من ورزقان سيتم الانتاج 150 الف طن من النحاس المركز كل عام بحيث ان سعة الانتاج الكلي سيتضاعف وقد بدا العمل بهذه المرحلة منذ عام 2009 وخصص صله الفا مليار ريال .
وحسب هذا التقرير فان المرحلة الثالثة من هذا المشروع يعود الى مرحلة النحاس المركز من مادة الخام المعدني بمقدار 240 الف طن وخليط الموليبديوم بمعدل 2700 طن اذ خصص له ميزانية تقدر ب 11 الف مليار ريال.
وثمن جهانغيري خلال تدشينه المرحلة الثانية من انتاج، النحاس جهود وزير الصناعة والمعادن الذين عملوا الذين عملوا على فتح افاق جديدة للتصنيع والتعدين.
وقال وزير الصناعة والمعادن نعمت زاده في اشارة الى المساعي التي بذلت لتوفير التسهيلات للعاملين في قطاع التعدين لقد تمت محادثات بهذا الخصوص مع المصارف ومراكز التامين ونامل برفع موانع استحصال القروض الضرورية.
وفي اشارة الى فتح اعتماد بمبلغ ملياري يورو لانشاء سبعة مشاريع معدنية كبيرة فقد اكد نعمت زاده على ان هذه المشاريع تدعونا الى التفاؤل بمستقبل التعدين في البلاد .