تدشين اول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في البلاد
طهران- فارس:-بحضور مساعدة رئيس الجمهورية لشؤون البيئة معصومة ابتكار وبالتزامن مع عشرة الفجر المباركة، تم افتتاح اول محطة لحرق النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية منها، امس الاثنين.
وحضر مراسم التدشين رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف ورئيس المجلس البلدي بالعاصمة مهدي جمران.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمحطة مجمع "آزاد كوه"،200 طن من النفايات، وتقوم بتوليد 3 ميغاوط/ساعة من الطاقة الكهربائية، وترتبط مع شبكة الكهرباء العامة للبلاد.
وتم انشاء المحطة على مساحة 85ر3 هكتار، حيث شهدت تنفيذ 33000 متر مكعب من الحفريات وصب 9000 متر مكعب من الخرسانة و2000 طن من الحديد المسلح.
والجدير بالذكر بان عملية توليد الكهرباء، تنشأ من حرق النفايات بدرجة 800 الى 1200 درجة حرارية، ومن ثم تنتقل الحرارة الى الساخانات وتتبدل الى بخار الماء الذي يضخ الى طوربينات والمولدات لتوليد الكهرباء.
ويشار الى ان المحطة تم انشاءها عبر جهود مشتركة لمختصين داخليين واجانب.