باحثونا ينجحون في رفع مستوى سحب النفط من الخزانات
طهران-ايسنا:- نجح متخصصونا في جامعة "شريف" الصناعية في تقديم الجسيمات النانوية من ثاني أكسيد التيتانيوم لرفع مستوى سحب النفط من الخزانات النفطية.
وتشير نتائج الدراسات الى أنه يمكن إستخدام هذه الجسيمات النانوية بأقل كثافة من الجسيمات النانوية التي تم إستخدامها سابقا في الخزانات النفطية حيث تمكن المتخصصون الإيرانيون من خفض كثافة الجسيمات النانوية الموجودة في السوائل لرفع مستوى سحب النفط من الخزانات.
وأكد الدكتور محمد مهدي احديان على أنه قد أجريت عدة دراسات دولية لإستخدام المواد النانوية بهدف رفع مستوى سحب النفط من الخزانات النفطية لكن تجاهل الباحثون قدرة الجسيمات النانوية من ثاني أكسيد التيتانيوم العالية.
وتابع الدكتور بأن الجسيمات النانوية من ثاني أكسيد التيتانيوم هي من أهم المواد في قطاع التقنية النانوية وتتسم بصفة الصديقة للبيئة مشيرا الى الكلفات الرخيصة لإستخدام المواد النانوية لرفع مستوى سحب النفط من الخزانات النفطية.
وتعتبر إستخدام التقنية النانوية لرفع مستوى سحب النفط من الخزانات النفطية من الأساليب المعروفة حيث يمكن إستخدام المواد النانوية في مختلف الصناعات نظرا الى سماتها الفريدة.