سفيرنا لدى موسكو: لاشيء تغير بين طهران وواشنطن
طهران- فارس:-أكد سفيرنا لدى موسكو، مهدي سنائي، عدم حصول أي تغير في العلاقات الايرانية – الاميركية، مشيرا الى ان تنظيم " داعش" جاء نتيجة للافعال الغربية.
وخلال مقابلة اجرته معه صحيفة "مسكوفسكي كمسمولتس" قال سنائي: ان فرض الحظر على ايران بسبب برنامجها النووي السلمي امر غير شرعي وان شعبنا تجاوز آثار وعواقب الحظر، مشيرا الى ان تاريخ فرض الحظر على ايران يعود الى ثلاثة عقود ومنذ بداية الثورة الاسلامية وتم خلال الاربع سنوات الاخيرة تشديدها لكنها بالمحصلة فشلت في تحقيق اهدافها.
وفيما يخص ملف الارهاب وتنظيم "داعش" والاوضاع في العراق وسوريا، قال ان طهران ومنذ البداية لم ولن تدعم أي جهة ارهابية أو متشددة أو متطرفة وانها وبمنهج واضح وبطريقة واحدة عمدت على ادانة الارهاب، فيما الازدواجية الغربية في التعامل مع هذه الظاهرة كانت من اهم أسباب استفحاله.
واضاف سنائي ان ما شهده العراق من أحداث يؤكد وجهة النظر الايراينة الداعية الى مساعدة حكومة ذلك البلد في مواجهة المشاكل والصعاب والتغلب عليها، مشددا في الوقت نفسه على أن أي تدخل أجنبي في العراق وسوريا من شأنه تعقيد الاوضاع في البلدين وان هكذا تدخلات لا تاتي بأي نتائج مرجوة.
وحول العلاقات الايرانية – الاميركية، اشار انه لم يحدث أي شي أو حدث جديد في سير العلاقات بين البلدين وانها لم تشهد أي تغير.
ونوه سنائي الى ان الاجتماعات والمحادثات التي تحصل بين الجانب الايراني والاميركي فيما يتعلق بالقضية النووية، معتبرا انها لا تدل على وجود أي تحسن أو تغير في العلاقات بينهما بل هي تقع في اطار المفاوضات بين طهران ومجموعة 5+1 ونشاط طهران الرامي للتوصل لاتفاق نووي ورفع الحظر الجائر المفروض على البلاد.