kayhan.ir

رمز الخبر: 14764
تأريخ النشر : 2015February07 - 21:07
بسبب أزمة النفط..

البنك الدولي: 215 مليار دولار خسائر دول مجلس التعاون في خليج الفارسي

طهران- كيهان العربي:- توقع البنك الدولي أن تصل خسائر دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي الستة إلى نحو 215 مليار دولار خلال 6 أشهر من العائدات النفطية في حال استمرار أسعار النفط حول 50 دولاراً للبرميل، أي أكثر من 14 % من إجمالي ناتجها المحلي مجتمعة.

وأشار البنك الدولي في تقريره إلى أن إيرادات النفط في تلك دول مثلت أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي و75 % من إجمالي عائدات صادراتها في عام 2013.

وقال التقرير إن عائدات دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي تجاوزت في المتوسط نفقاتها، لكن من الممكن أن يؤدي ارتفاع الإنفاق الحكومي وتراجع أسعار النفط إلى تغيير المسار، ومن الممكن أن يتحول الفائض في الموازنة المجمّع، الذي بلغ حوالى 10 % من إجمالي الناتج المحلي في عام 2013، إلى عجز نسبته 5 % من الإجمالي.

وأضاف البنك الدولي أنه عندما يبلغ متوسط سعر برميل النفط 65 دولاراً، فإن السعودية ستحقق عجزاً في الموازنة يبلغ 1ر9% من الناتج المحلي، والبحرين 5ر3% وسلطنة عمان 11ر6% و قطر 7ر4%، والإمارات 3ر7%، بينما تحقق الكويت فائضاً بنسبة 3ر1%.

واستطرد التقرير، برغم تمتع دول الخليج باحتياطيات مالية كبيرة لتغطية أي عجز، توجد مؤشرات إلى أن حكومات المنطقة بدأت تعيد النظر في إنفاقها، فالسعودية التي تتمتع باحتياطيات تقدر بحوالى 700 مليار دولار، تعكف حالياً على التجهيز لزيادة أسعار الطاقة والوقود.