الرئيس روحاني: ايران تعد من الدول القادرة على تخصيب اليورانيوم رغم معارضة القوى السلطوية
طهران - كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، انه يجب ان نحل احدى مشكلات البلاد المتمثلة بالحظر، مضيفا: سنطلع الشعب على نجاحاتنا في المفاوضات بعد اختتامها.
وقال الرئيس روحاني خلال ترؤسه اجتماع المجلس الاداري لمحافظة اصفهان (وسط البلاد) ضمن زيارته التفقدية لهذه المحافظة، قال: علينا ان نسعى الى لغو الحظر مع ضمان حقوق الشعب،وفيما اذا نجحنا فقد أنجزنا عملا عظيما.
واضاف: ان الحكومة باعتبارها الجهة المنفذة لمطالب الشعب، متواجدة في مجال رفع الحظر، ومثلما قال آية الله طباطبائي فأمامنا مهمة صعبة للغاية.
وأشار الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران واجهت لوحدها الاستكبار العالمي خلال الحرب المفروضة، واضاف: مثلما واجهنا العالم في تلك الحرب، فإننا اليوم وكما في حقبة الحرب، نواجه في المفاوضات جميع الدول.
وتابع: خلال حرب الثماني سنوات، سطر مقاتلونا وقواتنا المسلحة بطولات عديدة، واليوم ايضا نشهد صمود جنودنا ودبلوماسيينا في الخط الامامي، وحتى هذه اللحظة حققنا العديد من النجاحات.
ومضى الرئيس روحاني قائلا: كان اعداؤنا يرون يوما ما تخصيب اليورانيوم واستخدام الطاقة النووية جريمة، ولم يكن الرئيس الاميركي في وقته، يسمح بمشاركة ايران في اللجنة التي شكلت لهذا الامر، الا ان ايران تمكنت من المشاركة في تلك اللجنة، ووقفت امام 18 دولة، وفي ختام تلك اللجنة تم الاعلان ان ايران تعد من الدول القادرة على تخصيب اليورانيوم.
وأضاف: كان العدو يسعى يوما لإجبار ايران على التخلي عن نشاطاتها النووية، الا اننا في الوقت الحاضر ليس لدينا ادنى شك في قدراتنا على ممارسة تخصيب اليورانيوم، وبالطبع فإن الثقل الاكبر في هذا المهم وقع على عاتق محافظة اصفهان.
وأكد الرئيس روحاني: اليوم لا يشك احد في المفاوضات، بأن ايران يجب ان يكون لديها مفاعل نووي، الا ان النقاش حول كيفية الامر، وهذا أثبت اننا حققنا انتصارات عديدة، ونواصلها وسوف نطلع الشعب في ختام المفاوضات على نتائج اكثر تفصيلا، وبالطبع لابد ان اقول ان هذه النجاحات انما تحققت بفضل الجهود والتعاون من قبل البرلمان والمسؤولين.
كما وصف رئيس الجمهورية الثورة الاسلامية بانها معجزة التاريخ، لافتا الى صمود ومقاومة الشعب الايراني بوجه الاستكبار العالمي الذي يحيك كل يوم مؤامرة جديدة ضد هذا الشعب.
واضاف قائلا: لا يمكن ابدا نسيان عظمة الايام التاريخية لانتصار الثورة والشهادة واعمال التعذيب التي كان يمارسها جلاوزة "الشاه".
واشار الى دحر الشعب الايراني للاستعمار واضاف، ان الشعب الايراني قطع ايدي الاستعمار وارسى السيادة الوطنية في البلاد وسعى كل يوم لديمومة وتعزيز مبادئ الثقافة الاسلامية.