kayhan.ir

رمز الخبر: 146559
تأريخ النشر : 2022February15 - 20:13
خلال اجتماع عبداللهيان ونظيره الايرلندي..

طهران ودبلن تؤكدان على تعزيز التعاون في المجالات الزراعية و الطبية والطاقات المتجددة

طهران-كيهان العربي:-أكد وزير الخارجية ، يوم الاثنين، أن التوصل الى اتفاق جيد ممكن في الأمد القريب، مشددا على أن تهديدات الاطراف المقابلة وتحذيراتها لن تحدد نقطة نهاية المفاوضات.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايرلندي سايمون كوفيني بعد محادثاتهما، قال حسين أمير عبداللهيان: خلال زيارة وزير خارجية ايرلندا الى ايران، قدم سفير ايرلندا غير المقيم لدى طهران اوراق اعتماده الى رئيس الجمهورية، ونأمل بأن نشهد قريبا إعادة افتتاح السفارة الايرلندية في طهران.
ولفت أمير عبداللهيان الى ان لدى ايران واحدة من افضل العلاقات مع ايرلندا من بين الدول الاوروبية، معربا عن امله برفع مستوى العلاقات مع ايرلندا بناءا على التعاون وخاصة في ضوء التطورات الجديدة وخاصة النظرة التي توليها حكومة رئيسي إزاء السياسة الخارجية المتوازنة.
ولفت الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى الى مستوى العلاقات السياسية، خاصة بالنظر الى الطاقات والفرص المتنوعة للغاية والمتاحة لدى الجانبين، مضيفا انه تم الاتفاق على تخصيص الاولوية للتعاون في بعض الموضوعات وخاصة في المجالات الزراعية والغذائية وإدارة الموارد المائية وتقنيات المعلومات والاتصالات والصناعات الطبية والدوائية وتقنية النانو والطاقات المتجددة.

كما أشار وزير الخارجية الى الاهمية الخاصة للعلاقات البرلمانية بين البلدين، والتي شهدت وتيرة متنامية خلال السنوات الاخيرة، معلنا عن دعم طهران لعضوية ايرلندا غير الدائمة في مجلس الامن الدولي، مضيفا ان ايران ترى دور هذا البلد هاما في المساهمة في السلام والامن والاستقرار العالمي.