البنك المركزي: معروض النقد الاجنبي فاق الطلب
طهران/فارس:- أكد محافظ البنك المركزي ، تحقيق توازن جيد بخصوص وفرة النقد الاجنبي، وأن المعروض فاق الطلب في الشهور الماضية.
وأضاف "علي صالح آبادي" في مقابلة مع التلفزيون تابعته امس الأحد،أن الوضع الاقتصادي في البلاد يشهد انخفاضا بمعدل التضخم على اساس سنوي، وأن استقرار سوق الصرف سيترك أثره على التضخم.
وأشار أن معروض النقد الاجنبي (بالمجمل) لامس 40 مليار دولار بسوق الصرف في الشهور التسعة الاولى من السنة المالية الجارية فترة 21 مارس/آذار حتى 20 ديسمبر/كانون الاول 2021 مسجلا نموا جيدا على اساس سنوي.
وتوقع محافظ المركزي الايراني بلوغ مستوى معروض العملة الاجنبية 50 مليار دولار حتى نهاية السنة المالية الحالية 20 مارس/آذار 2022.
من جهة ثانية أكد صالح آبادي أن النمو الاقتصادي بلغ 3.3 بالمئة في النصف الاول من السنة المالية فترة 21 مارس/آذار حتى 20 سبتمبر/أيلول 2021.
كما أكد محافظ البنك المركزي ، أن مبيعات النفط والمشتقات تحسنت كثيرا عن السابق.
وأستطرد صالح آبادي" ، أن سعر البرميل برنت يبلغ حاليا 86 دولارا فيما السعر التعادلي المقترح بمشروع موازنة السنة المالية القادمة ( تبدأ 21 مارس/آذار 2022) أقل بكثير من هذا الرقم.
وأعتبر أن عوائد الضرائب وعمليات الحد من التهرب الضريبي وايرادات مبيعات النفط والمشتقات تشكل حاليا موارد مالية جيدة للتمويل الحكومي.