kayhan.ir

رمز الخبر: 14417
تأريخ النشر : 2015February01 - 21:14
بعد التوقيع على إتفاقية لتصديرالكهرباء لها..

تركيا تستورد 10 مليارات مترمكعب من الغاز الايراني في 2015

طهران- كيهان العربي: – أعلن المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية في البلاد عليرضا كاملي عن إبرام إتفاقيات مبدئية مع عدد من الشركات التركية لتصدير الكهرباء المحلية الى أنقرة.

وقال كاملي أن ايران بدأت التفاوض مع الشركات التركية للتعاون حول تصدير الكهرباء الى هذا البلد وذلك عقب إعلان وزارة النفط الايرانية عن إستعدادها للتعاون في مجال توليد الكهرباء وتوريدها الى تركيا.

وقد أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز في إشارة الى وقوع الجفاف في تركيا وإنخفاض إحتياطاتها المائية بأن أنقرة مضطرة الى رفع مستوى إستيرادها للكهرباء من إيران وجورجيا خلال العام 2014.

وصرح يلديز أنه أطلقت البلدين مفاوضات في العام الماضي كانت تتمحور حول تصدير الكهرباء من إيران الى تركيا حيث قد أنشأت إيران خطين لنقل الكهرباء الى شرق تركيا بإستيعاب يصل الى 400 ميغاواط.

هذا وقد إستوردت تركيا نحو 850 مليون كيلوواط من الكهرباء من إيران غضون 2013.

من جهتها أعلنت وزارة الطاقة التركية، اعتزامها استيراد 10 مليارات متر مكعب من الغاز الايراني في عام 2015.

وافادت صحيفة " حريت " التركية، بأن الوزارة توقعت نمو حجم استهلاك الغاز بنسبة 9.6 بالمائة خلال العام الجاري.

وبحسب تقرير الصحيفة، فان تركيا ستسورد 20 مليار مترمكعب من الغاز من روسيا و10 مليارات متر مكعب من ايران و6.6 مليار متر مكعب من آذربيجان، لتأمين احتياجاتها من الطاقة.

كما اشارت وزارة الطاقة الى اعتزامها استيراد 5.6 مليار متر مكعب من الغاز المسال من نيجيريا والجزائر.

ويشارالى ان 50 بالمائة من الحجم الغاز المستورد، يستهلك في محطات توليد الطاقة الكهربائية في تركيا.