kayhan.ir

رمز الخبر: 143815
تأريخ النشر : 2021December29 - 20:31

بكين تنتقد واشنطن بعد اقتراب أقمار اصطناعية من محطة الفضاء الصينية

اتهمت الصين الولايات المتحدة بـ"تصرّفٍ غير مسؤولٍ وغير آمنٍ في الفضاء"، على خلفية اقتراب أقمارٍ اصطناعيةٍ أميركية من محطة الفضاء الصينية.

وحسب وثيقةٍ أرسلتها بكين، في بداية كانون الأول/ديسمبر الجاري، إلى مكتب شؤون الفضاء الخارجي التابع للأمم المتحدة في فيينا، فقد اضطرّت محطة الفضاء الصينية تيانغونغ مرتين، في تموز/يوليو وتشرين الأول/أكتوبر، إلى القيام بمناورات مراوغةٍ من أجل تجنب الاصطدام بأقمارٍ من مجموعة ستارلينك التابعة لشركة سبايس إكس".

وأوضحت الوثيقة أنَّ الأقمار الاصطناعية انتقلت في المرتين إلى مداراتٍ دفعت مشغلي المحطة الفضائية إلى تغيير مسارها، وأشارت بكين إلى أنها اتخذت تلك الإجراءات "لضمان سلامة رواد الفضاء في المدار".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في مؤتمرٍ صحفيٍّ روتينيٍّ، اليوم الثلاثاء، إنَّ "الولايات المتحدة تتجاهل التزاماتها بموجب المعاهدات الدولية، ما يشكّل تهديداً خطيراً لأرواح رواد الفضاء وسلامتهم".