لجنة برلمانية تدعو الاسراع في إحیاء طريق الحرير وربط إيران بأوروبا براً
طهران-فارس:-أعلن عضو لجنة الصداقة الايرانية - الجورجية في مجلس الشورى الاسلامي محمد علي بور عن الاسراع في إحياء المسار التاريخي لطريق الحرير وربط إيران بأوروبا براً عبر ممر جنوب القوقاز.
وأكد محمد علي بور في تصريح صحفي على ضرورة تعزيز البنية التحتية لمنفذ بازركان الحدودي بالتعاون مع جميع الجهات الفاعلة كما ينبغي تفعيل النافذة المشتركة بين وزارات الخارجية والصناعة والاقتصاد تفعيل الإسراع في إصدار تراخيص المرور عبر هذا المنفذ الحدودي والمنافذ الأخرى.
وأضاف أن مبادرة وزارة الخارجية بشأن الدبلوماسية الاقتصادية في ظل الحظر واستكمال حزام الترانزيت الداخلي والربط بين ممرات الجنوب إلى الشمال والغرب مع الشرق ومدّها الى أوروبا وجنوب القوقاز سيرفع حجم الاستثمارات ويلقى الترحيب من قبل رجال الاعمال الأجانب في الخليج الفارسي.
وأكد عضو مجموعة الصداقة البرلمانية بين إيران وجورجيا: سيتم الاسراع في إحياء طريق الحرير التاريخي وربط إيران البري بأوروبا عبر ممر جنوب القوقاز ، وكذلك ممر باكستان - إيران - تركيا من جهة الشرق ، مايمهد لحل الخلافات السياسية ".
وفي هذا السياق أعلن سفيرنا لدى باكو ، عباس موسوي: إنه بعد إحياء ممر منظمة التعاون الاقتصادي (باكستان وإيران وتركيا) والإطلاق التجريبي للممر العالمي بين الشمال والجنوب ( فنلندا وروسيا وأذربيجان وإيران والخليج الفارسي والهند) سنشهد هذا الأسبوع تفعيل ممر جديد (إيران وجمهورية أذربيجان وجورجيا والبحر الأسود وأوروبا).