kayhan.ir

رمز الخبر: 14179
تأريخ النشر : 2015January27 - 21:23

منظمة العفو الدولية: السعودية لا تبالي بحقوق الانسان

زوريخ - وكالات انباء:- قال الامين العام لمنظمة العفو الدولية سليل الشطي ان "النظام السعودي لا يبالي بحقوق الانسان" وان المنظمة تعرب عن قلقها لمصير المدون رائف بدوي الذي حكم عليه بالف جلدة.

واشار الشطي على هامش منتدى "دافوس" الاقتصادي في سويسرا "لا اريد التكهن حول ما سيجري سياسيا في السعودية اثر وفاة الملك عبدالله، لكن من وجهة نظر منظمة العفو الدولية، المشكلة هي غياب حقوق الانسان تماما في ذلك البلد، هذا ما يقلقنا".

واضاف في حين يجتمع كبار قادة العالم واصحاب الصناعة هذا الاسبوع في هذا المنتجع السويسري الصغير، ان "وضع رائف بدوي من احدى الحالات الاكثر مأساوية، لم يتغير شيء وشرعا محكوم عليه بالجلد كل يوم جمعة، والمبرر الوحيد الذي دفع بهم الى التوقف عن ذلك هي انتظار تحسن حالته الصحية كي يتمكنوا من النيل منه مجددا".

واستطرد الشطي قائلا ان السعودية قامت بعمليات اعدام بقطع الرأس علنا، اننا ننتقد تنظيم داعش، لكن هذه حكومة نفذت اكثر من ستين عملية قطع رأس امام الملأ خلال الاشهر الاخيرة.

وأرجأت السلطات السعودية جلد "رائف بدوي" الذي اعتقل في 17 حزيران/يونيو 2012 وحكم عليه في ايار/مايو 2014 بسبب ان جروحه السابقة التي لم تندمل بعد.

وقال الشطي "وكأن النظام السعودي لا يبالي بحقوق الانسان والكرامة البشرية ومع الاسف يتمتعون (آل سعود) بحماية عدة بلدان غربية، لان لديهم النفط ولانه ينظر اليهم على انهم حلفاء في مكافحة الارهاب" لكن "في الواقع عندما تنتهك حقوق الانسان كما تفعل السعودية، تتم تغذية الارهاب وليس مكافحته".