kayhan.ir

رمز الخبر: 14085
تأريخ النشر : 2015January26 - 21:45
مسؤول غرفة تجارة طهران:

سبق وتمكنا من ادارة البلاد بعشرة مليارات دولار

طهران/كيهان العربي: قال مسؤول غرفة تجارة طهران (يحيى آل اسحاق) وفي اشارة الى ان البلاد قد تمت ادارتها في مراحل بعشرة مليارات دولار؛ ان الهبوط الحالي لاسعار النفط سيخلق فرصة مناسبة لخوض اقتصاد غير معتمد على النفط لميزانية السنوات القادمة.

واستطرد آل اسحاق خلال اجتماع لغرفة تجارة وصناعة ومعادن طهران، قائلا: في مراحل سابقة كانت اسعار النفط هابطة جدا بحيث ان عائدات البلاد لا تتجاوز 10 مليارات دولار. وفي تلك الفترة كانت وزارة التجارة توفر عشرة آلاف نوع من السلع بدءا بالحنطة ومرورا بالجبنة وانتهاءا بالاسلاك الشائكة، بميزانية تقدر بـ 3 مليارات دولار كانت في تلك الفترة بطريقة الفاينانس واليوزانس، (وهي بيع السلع بالدين، والامهال في دفع الكمبيالات).

واردف مسؤول غرفة التجارة قائلا: في تلك الفترة حيث كانت عائدات النفط في ادنى مستوياتها ومع ذلك كنا ندير البلاد، دون حصول اية ازمة، رغم المتاعب التي كنا نعانيها، وحاليا اذ هبطت اسعار النفط كذلك نتمكن، بحسن ادارة المصادر،ان ندير البلاد، ونوفق لعبور الازمات. مضيفا: وعلى وزارة النفط واجهزة الدولة والوزارات ان تتصرف حاليا بشكل لا يترك هبوط النفط الشديد ضررا على البلاد.