kayhan.ir

رمز الخبر: 14084
تأريخ النشر : 2015January26 - 21:44

عمان توجه انتقادا شديدا لسياسة اوبك النفطية

طهران/كيهان العربي: وجه وزير النفط العماني محمد بن حمد الرومي، انتقادا شديدا لسياسة اوبك في ا نتاج النفط.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير النفط العماني قوله؛ ان منظمة اوبك وفيما تخلق حالة من عدم الاستقرار في السوق النفطية لا تعمل على فائدة منتجي النفط، وان عمان تتعرض لضربة هذه السياسة.

ويعتبر تصريح محمد بن حمد في مؤتمر صناعة الطاقة بالكويت، اول انتقاد مباشر وعلني توجهه الدولة العمانيةمنذ هبوط اسعار النفط العام الماضي.

وتعتبر عمان من الدول غير الاعضاء في ا وبك التي تصدر كمية قليلة من النفط، ولا تملك احتياطيا كبيرا من النفط كسائر اخواتها من دول الخليج الفارسي، كي تتحمل فترة انخفاض اسعار النفط.

ويدل حديث محمد بن حمد على زيادة القلق بسبب العثرات الاقتصادية التي واجهتها عمان لهبوط اسعار النفط. كما وجهت ايران وفنزويلا انتقادات حيال سياسة اوبك في حفظ مستوى الانتاج، فيما امتنعت عمان وهي واحدة من حلفاء السعودية دبلوماسيا عن هذا الامر.

وكانت المنظمة قد قررت في نوفمبر ان تثبت سقف الانتاج الرسمي رغم هبوط اسعار النفط.

واعتبرت السعودية وحلفاؤها من دول الخليج الفارسي من الاسباب الاساسية لاتخاذ هذا القرار، معلنين انه ينبغي على اوبك ان تدافع عن حصة سوقها قبال المنتجين الاكثر تلكفة خارج اوبك كنفط شيل.

وقال محمد بن حمد الرومي في هذا المؤتمر؛ انا لا ادري كيف يمكن لحصة السوق ان تكون اهم من عائدات النفط، مضيفا؛ ان العائدات اليومية لاوبك، في فترة حرب الاسعار، بلغت مليارين و700 مليون دولار الى مليارين و800 مليون دولار، فيما بلغت العائدات اليومية لاوبك قريب 5/1 مليار دولار.

وحذر وزير النفط العماني قائلا: يمكن لسياسة اوبك ان تتسبب مؤقتا في اخراج المنتجين للنفط الاكثر كلفة، الا انهم بالتالي سيعودون وهذا الامر سيسفه سياسة اوبك.

وشدد وزير النفط العماني على اننا تسببنا في عدم الاستقرار وكيف يمكن لسوق غير مستقرة التخطيط للمستقبل.

واستطرد الوزير قائلا: ان الوضع الحالي ينعكس على عمان بالاسوأ، فهي ظروف صعبة للغاية فسياسة اوبك تعج بعدم التناسب.