وزير الصحة يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي بإنتاج الأدوية المضادة لكورونا
طهران-فارس:-صرح وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بهرام عين اللهي، بانه تم استيراد 150 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا إلى البلاد كما تم تطعيم 95 مليون جرعة للشعب حتى الآن، مشيرا الى ان البلاد حققت الاكتفاء الذاتي بإنتاج الأدوية المضادة لفيروس كورونا.
وأضاف بهرام عين اللهي في مؤتمر صحفي امس الاثنين: "قريبا سنحتفل بحقن لقاح لـ 80٪ من السكان ويجب أن نعتاد على العيش مع كورونا".
وصرح وزير الصحة: من بين 95 مليون جرعة لقاح تم حقنها 82٪ منهم تلقوا الجرعة الأولى و 38٪ منهم تلقوا جرعتين.
وأكد عين اللهي: أن هناك خمسة مراكز محلية لإنتاج اللقاحات مثل بركت وفخرا ورازي وغيرها ونأمل أن نستخدم المنتجات المحلية للجرعة الثالثة.
وشدد عين اللهي بان دول الجوار وبعض الدول الأخرى تواجه حاليا الموجة السادسة من تفشي فيروس كورونا وبالتأكيد لو لم يتم التطعيم في بلادنا على نطاق واسع لكنا كررنا التجربة المريرة.
وأضاف عين اللهي: إن التطعيم اليومي في البلاد وصل إلى مليون و 650 ألف جرعة يوميا وفي أسبوع واحد رأينا أنه تم حقن ثمانية ملايين جرعة من اللقاح.
وأضاف وزير الصحة: "لقد حققنا الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأدوية المضادة لكورونا وهذا شرف وطني. الآن لا يوجد نقص في المصل في البلاد وتوفر محافظة خراسان رضوي حوالي 40٪ من المصل.
وقال "إن افضل طريقة لمحاربة كورونا هي التطعيم".