kayhan.ir

رمز الخبر: 140596
تأريخ النشر : 2021November08 - 20:07
تخللها تبادل إطلاق النار..

اندلاع مواجهات بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال بشمال الضفة الغربية المحتلة

*الناطق باسم حماس: الاسرى قادرون على انتزاع حقوقهم وكسر إرادة السجان

القدس المحتلة – وكالات : اندلعت مواجهات، امس تخللها تبادل إطلاق النار بين مقاومين وقوات الاحتلال في قرية الباذان شمال نابلس، شمال الضفة الغربية المحتل

وأفادت مصادر محلية أن مقاومين أطلقوا النار في حين رشق شبان قوات الاحتلال التي اقتحمت الشارع الرئيس في قرية الباذان.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من الرصاص بعد تعرضها لإطلاق النار وللرشق بالحجارة في الباذان.

ويقتحم جنود الاحتلال والمستوطنون باستمرار المنطقة الأثرية في الباذان، إلى جانب السير بمسار بيئي انطلاقًا من مستوطنة "ألون موريه" وصولًا إلى مستوطنة "الحمرة".

ويقع وادي الباذان على الطريق العام الرئيس الواصل بين نابلس وأريحا، على بعد 4-5كم شمال شرق نابلس، وهو ضمن أراضي قرية طلوزة.

 

وتعد هذه المنطقة من المناطق الطبيعية الجميلة جداً في فلسطين، والتي تتميز بوجود المياه الوفيرة والأشجار الخضراء المثمرة والبرية.

ويستفيد الأهالي في المنطقة من مياه هذا الوادي حيث يسقون بساتينهم ومزروعاتهم ومواشيهم، وينتهي الوادي الذي يبلغ طوله حوالي 45كم بجسر الملاقي (الملاكي).

وشهد الأسبوع الماضي اندلاع مواجهات في 55 نقطة بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، تخللها عمليتا إطلاق نار في مدينة نابلس خلال تصدي مقاومين لاقتحام منطقة قبر يوسف شرق المدينة، ومستوطنة بسغوت قرب رام الله.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة حالة من الغضب العارم مع تصاعد اعتداءات الاحتلال بحق الأسرى في السجون، وارتفعت خلالها عمليات إطلاق النار والطعن، والتي تركزت في جنين ونابلس.

من جانب اخر أكد الناطق بأسم حركة المقاومة الاسلامية "حماس" حازم قاسم، أن التجربة تقول ان الاسرى قادرين على انتزاع حقوقهم وكسر إرادة السجان.

وقال الناطق بأسم حماس في حوار مع وكالة أنباء فارس حول آخر ظروف الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام: يخوض الاسرى معركة يومية ضد ادارة السجون الصهيونية لانتزاع ابسط حقوقهم.. الآن يخوض 6 اسرى اضرابا مفتوحا عن الطعام لوقف ما يسمى بالاعتقال الاداري وبعضهم زاد عدد ايام اضرابه عن الطعام اكثر من 110 ايام .. الى الآن يتعنت الاحتلال في التعاطي مع هذه المطالب الا ان التجربة تقول ان الاسرى قادرين على انتزاع حقوقهم وكسر إرادة السجان.

 

 وحول الفلسطينيين المعتقلين في السعودية اوضح حازم قاسم: وضع المعتقلين الفلسطينيين في السعودية صعب فبعضهم متقدم جدا في السن ومصاب بجملة من الامراض المزمنة وكانت هناك محاكمات ظالمة لهم.. فهؤلاء المعتقلين لم يرتكبوا اي تجاوز وليس هناك اي تهمة توجه لهم، وللاسف النظام السعودي لم يستجب لكل الدعوات لاطلاق سراحهم.

وفيما يتعلق بمساعدة الشعب الفلسطيني، اعتبر المتحدث بأسم حماس أن الحل الانجع لكل ما تتعرض له القضية الفلسطينية هو استمرار المقاومة وتصعيدها وانخراط الكل الوطني فيها واستمرار الضغط على الاحتلال واستنزافه وعدم السماح للاحتلال بالاستقرار على ارض فلسطين وعدم السماح لقيادة السلطة بالاستمرار في نهج التفاوض المهين مع الاحتلال، وايضا استمرار تعزيز التحالف الداعم لخيار المقاومة وتكاتف جهود كل قوى المقاومة في المنطقة لانهاء المشروع الصهيوني.