kayhan.ir

رمز الخبر: 140507
تأريخ النشر : 2021November06 - 20:03

اتحاد الصادرات: علينا تركيز التجارة مع الهند والصين ودول الجوار

طهران/فارس:- إقترح رئيس اتحاد الصادرات ، مواصلة التركيز على التجارة الخارجية مع الهند والصين و15 بلدا مجاورا للبلاد اذا ما استمر تطبيق الحظر المفروض.

وأستطرد " محمد لاهوتي" امس السبت، أن الصين والهند تستحوذان على حصة ضخمة وملحوظة في سلة التجارة الايرانية.

وحول تقييمه فيما يخص حصول ايران على العضوية الكاملة بمنظمة شانغهاي للتعاون، اكد أن العضوية في منظمة شانغهاي او الاتحاد الاوراسي الاقتصادي يساعد في الالتفاف على الحظر ومعالجة بعض المشاكل شريطة زيادة مستوى قطاع الانتاج وبالتالي تطوير الصادرات.

ولفت الى أن ثمة حدثين ايجابيين خلال ولاية الحكومة الجديدة برئاسة آية الله ابراهيم رئيسي فيما يخص التجارة الخارجية والصادرات، الاول يتمثل بالتعميم الصادر عن مساعد شؤون الاقتصادية للرئيس الايراني والذي شمل بنودا هامة تقلص بدورها المشاكل بمجال التجارة الخارجية.

وتطرق الى الحدث الثاني وهو إعادة الدور لمنظمة التنمية التجارية الايرانية بوصفها المسؤولة عن التجارة الخارجية سيما بعد انضواء شركة المعارض الدولية الايرانية وصندوق ضمان الصادرات الايراني تحت مظلة المنظمة، معتبرا أن هذا الامر من شأنه أن يكون مؤثرا.

 وبيّن أن رئيس الجمهورية وعبر اجتماعه بالمصدرين والنشطاء الفاعلين بمجال التجارة الخارجية، أثبت حرصه وايلاء الاهتمام بهذا الجانب.

يذكر أن وبحسب تقرير "فارس" فإن حجم صادرات ايران في الشهور السبعة الاولى من السنة المالية الجارية فترة 21 مارس/آذار حتى 20 اكتوبر/تشرين الاول 2021، سجل 27.1 مليار دولار.