kayhan.ir

رمز الخبر: 1405
تأريخ النشر : 2014May31 - 21:55
معلنة زيادة الاستثمارات الاجنبية فيها..

"واشنطن بوست" :المستثمرون الأميركيون يطمحون للعودة الى إيران

طهران-ايسنا:- أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في تقرير لها ان المستثمرين الأميركيين حريصون على العودة الى الأسواق الإيرانية حيث زار العديد منهم ايران لدراسة سبل التعاون مع طهران في حال إعادة فتح القنوات التجارية بين البلدين.

وأكدت الصحيفة على أنه رغم كون القسم الأعظم من العقوبات المفروضة على التجارة الثنائية بين البلدين متبقيا إلا أنه لايوجد أي حظر للمواطنين الأميركيين لزيارة إيران حيث يتمكنون من تفقد الشركات الإستثمارية وأسواق بورصة طهران والمصانع والمزارع والشركات التقنية فيها.

وتوقعت أن تقوم الشركات النفطية الضخمة ومصنعي السيارات الأميركيين في الفترة الراهنة باجراء المفاوضات مع نظرائهم الإيرانيين لتوطيد التعاون معهم.

وأكدت واشنطن بوست على أن الإستثمارات الأجنبية المباشرة في إيران إتخذت منحني تصاعديا حيث إرتفعت الى 5 مليارات دولار في عام 2012 وتختص معظم ذلك بالشركات الصينية والروسية والتركية.

وقال المدير التنفيذي لشركة إدارة الإستثمار وتنمية أملاك آر اس آي "ديك سيمون" أن هناك قدرات هائلة في إيران للمستثمرين الأميركيين قائلا انني سأدرس فرص الإستثمار المتوفرة فيها.

وأفادت الصحيفة بأنه في الظروف التي ليست هناك العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تساعد هذه الإتصالات على تخفيض الضغوط المفروضة.

من جانبه قال مدير دراسات المجلس الوطني الأميركي بأن هذه المنظمة تواجهت في الآونة الآخيرة إقبال كبير من قبل الأميركيين على زيارة إيران.

هذا أعلن المستثمرون في أنحاء العالم عن حرصهم على العودة الى الأسواق الإيرانية حيث أكد نائب رئيس غرفة "مونيخ" للتجارة والصناعات سابقا على إستعداد شركات ألمانية للمشاركة في الأسواق الإيرانية.

كما أعلن مساعد رئيس الوزراء بولاية "أوبلاست سفردلوسك" الروسية وهي إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا عن إستعداد المستثمرين الروس لإقامة التعاون مع إيران في مختلف الصناعات.

وفي السياق ذاته قد أعلن مساعد رئيس اللجنة الإقتصادية المشتركة بين إيران وتركيا عن رغبة المستثمرين الأتراك في المشاركة في الأسواق الإيرانية نظرا الى إمتلاكها موارد هائلة من الطاقة والأيدي العاملة الماهرة.

كما أعلن رئيس الاتحاد الدولي للسيارات عن تدفق المستثمرين الأجانب الى إيران للإستثمار في قطاع تصنيع السيارات في البلاد في المستقبل القريب في ظل التوصل الى الإتفاق النووي بين طهران ومجموعة 5+1.