kayhan.ir

رمز الخبر: 140448
تأريخ النشر : 2021November05 - 20:33

نيويورك تايمز؛ ليس بامكان اميركا ان تواجه ايران

طهران/كيهان العربي: خروج اميركا من افغانستان تسبب في تغيير ظروف المنطقة، وباتت السعودية والامارات لا تتمكنان من التخاصم مع ايران بعد خروج الاخ الاكبر.

هذا ما خرجت به صحيفة نيويورك تايمز في تحليلن مضيفة ان الحضور الاميركي في افغانستان كان مفيدا للمنطقة ولكن كان له تداعيات سلبية كثيرة. فصار حلفاء اميركا التقليديين في المنطقة يشعرون بالانتفاخ، مثل تدخل السعودية والامارات باليمن وفرض عقوبات على قطر ومؤامرات تركيا في ليبيا (وضد اكراد سورية والعراق)، وامتناع الحكومة الافغانية السابقة عن التفاوض مع طالبان، واخيرا توسيع اسرائيل  للمستوطنات في الضفة الغربية.

ومما يؤكد هذه المزاعم هو تعب اميركا من لعب دور الحكم في الشرق الاوسط  وان تراجع اوباما من المنطقة وعدم رغبة ترامب بالانتقام من ايران بسبب الهجمات بالطائرات المسيرة على المنشآت النفطية للسعودية عام 2019، يؤكد صحة هذا الادعاء، فيما لم يفعل بايدن سوى تقنين هذا النظم الجديد. وسارعت السعودية الى تحسين علاقاتها مع ايران وقطر وتقليل نزاعها في اليمن. كما وسحبت الامارات صراعها في ليبيا واليمن وحسنت علاقاتها مع ايران وقطر وسورية. وحكومة الاردن أعادت علاقاتها مع سورية بعد عقد من الزمن.