تصدير سلع غير نفطية باكثر من مليار دولار من منطقة بارس الاقتصادية
طهران-فارس:-اعلن خداد رحيمي ،مديرعام مصلحة جمارك منطقة بارس الاقتصادية الخاصة للطاقة ، تصدير سلع باكثر من 144ر1مليار دولار خلال الشهرين الاوليين من السنة الايرانية (تبدأ 21 مارس) من جمارك المنطقة الاقتصادية بعسلوية الی 6 بلدان اوروبية ودولة اميركية واحدة و5 بلدان افريقية و17 بلدا اسيويا.
واوضح مدير الجمارك بانه تم تصدير ،مليون و313 الفا و192 طنا من المنتجات غير النفطية لمنطقة بارس الاقتصادية الخاصة للطاقة،بقيمة اكثر من 144ر1 مليار دولار الى خارج البلاد خلال الفترة من 21مارس/أذار الى 21 مايو/ايار 2014، حيث شهدت قيمة الصادرات زيادة بنسبة 8 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
واشار رحيمي الى انه تم تصدير بواقع مليون و294 الف و 505 اطنان من السوائل الغازية بقيمة ، اكثر من 191ر1 مليار دلار، من المنطقة الاقتصادية الى الخارج ، حيث سجل وزن السلع المصدرة ارتفاعا بـ 1بالمائة قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واكد مدير جمارك منطقة بارس الاقتصادية الخاصة للطاقة، بان اجمالي صادرات المنطقة الاقتصادية بلغ مليوني و607 الاف و976 طنا ، من السوائل الغازية والمنتجات البتروكيماوية مثل البوتان والميثانول واليوريا والاسمنت و غيرها من المنتجات.
ولفت الى ان اجمالي قيمة الصادرات خلال الفترة من 21مارس/أذار الى 21 مايو/ايار، سجلت ارتفاعا بنسبة 4 بالمائة،عن الفترة ذاتها من العام الماضي،حيث اتجهت الصادرات الى دول اسيوية عدة منها الصين واليابان والهند فضلا عن دول من الشرق الاوسط ودول من اسيا الوسطى وافريقيا فضلا عن اميركا اللاتينية.
واوضح رحيمي بان وزن السوائل الغازية شكل 37 بالمائة من اجمالي وزن الصادرات فضلا عن 39 بالمائة من القيمة الاجمالية للسلع المصدرة.